احمى بياناتك الشخصية من المعاملات الاحتيالية وسرقة هويتك عبر الإنترنت

الأحد، 02 ديسمبر 2012 11:43 م
احمى بياناتك الشخصية من المعاملات الاحتيالية وسرقة هويتك عبر الإنترنت شركة فيزا
كتب أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يمكن أن تتعرض البيانات الشخصية لمحاولات السرقة والاحتيال بسهولة على شبكة الإنترنت، وهو ما يعرّض هويتك لمخاطر حقيقية، حيث يمكن لأى شخص الإدعاء بأنه شخص آخر على شبكة الإنترنت، بمجرد "تأكيد" صحة البيانات المعروضة على الشاشة.

لذا تقدم فيزا فيما يلى بعض النصائح الهامة لمساعدتك على حماية بياناتك الشخصية عبر الإنترنت:
أولا: راقب نشاط بطاقتك الائتمانية وكشوف حساباتك بصورة دورية كل أسبوع عبر الإنترنت. أن المتابعة المنتظمة للحسابات يتيح لك ملاحظة أى معاملات مشكوك فيها أو نشاطات غير معتادة، وذلك قبل تلقيك لكشوف الحسابات أو الفواتير المطبوعة
ثانيا: يجب التعامل بكل الحرص مع أى رسالة إلكترونية تطلب منك بيانات شخصية وعدم الرد عليها فى حالة عدم التأكد من مصدرها. قم بإبلاغ البنك الذى تتعامل معه عن أى مواقع أو رسائل إلكترونية تشك فيها.
ثالثا: يجب أن تقوم على الفور بإبلاغ البنك الذى تتعامل معه عند تعرض بطاقة الدفع الخاصة بك للسرقة أو الضياع، مع إلغاء كافة الحسابات المصرفية غير النشطة.
رابعا: يجب الاحتفاظ بالسرية التامة لاسم المستخدم والرقم السرى لحساباتك وحفظهما عن ظهر قلب، والتأكد من عدم كتابتهما على أى ورقة ضمانًا للسرية.

خامسا: عند استخدام بطاقتك للدفع عبر الإنترنت، لا تقم بإعطاء أية بيانات شخصية أخرى ما لم يطلب منك ذلك.

سادسا: قم بإتباع قواعد الأمان المتبعة عند استخدام الإنترنت. يجب عليك تحميل البرامج المضادة للفيروسات والتطبيقات الضارة على جهازك، مع القيام بتغيير كلمة السر لحساباتك باستمرار.
سابعا: استخدم المتصفحات الآمنة للإنترنت والتى تتيح لك حماية بياناتك ومعلوماتك الشخصية.
ثامنا: لا تقم مطلقا بإعطاء بياناتك الشخصية أو أرقام حساباتك عبر الهاتف، ولا تقم بالرد على رسالة إلكترونية تطلب بياناتك، إلا إذا قمت أنت شخصيا بالبدء فى مخاطبة الجهة الطالبة لتلك البيانات، أو تأكدت تماما من صحة وسلامة ومصداقية الجهة التى تمنحها تلك البيانات .
تاسعا: سجّل كافة المعاملات التى قمت بها، إما عن طريق رسائل التأكيد الإلكترونية التى تصلك بعد كل معاملة، أو تسجيل أرقام المعاملات التى يصدرها لك التاجر.

ولا تقم مطلقا بإرسال البيانات الخاصة بمدفوعاتك الإلكترونية عبر البريد الإلكترونى، أن الرسائل الإلكترونية غير آمنة وسهلة الاختراق، كما يمكن لأى طرف ثالث الإطلاع عليها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة