بالفيديو.. حالة غضب وغليان بين متظاهرى التحرير.. تواصل اعتصام أحزاب ونقابات وحركات سياسية اعتراضا على الإعلان الدستورى.. وعدد من القوى السياسية تهدد بالعصيان المدنى والزحف لقصر الاتحادية

الأحد، 02 ديسمبر 2012 07:04 ص
 بالفيديو.. حالة غضب وغليان بين متظاهرى التحرير.. تواصل اعتصام أحزاب ونقابات وحركات سياسية اعتراضا على الإعلان الدستورى.. وعدد من القوى السياسية تهدد بالعصيان المدنى والزحف لقصر الاتحادية ميدان التحرير - صورة أرشيفية
كتب محمد فهيم عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد ميدان التحرير حالة من الإحباط للقوى والأحزاب الثورية المعتصمة بالميدان ومن بينها أحزاب الوفد، والتجمع، والدستور، والمصرى الديمقراطى، والمصريين الأحرار، والتيار الشعبى، وحركة 6 إبريل، واتحاد شباب الثورة، واتحاد شباب ماسبيرو"، وحركة المصرى الحر، ومجموعة لا للمحاكمات العسكرية، وحملة حاكموهم.

وذلك بعد استقبالهم خطاب الرئيس مرسى بدعوة الشعب على الاستفتاء على الدستور، بهتافات "باطل باطل"، و"يسقط يسقط حكم المرشد"، و"يسقط يسقط محمد مرسى".

وأكدت المنصة الرئيسية بالميدان فور انتهاء مرسى من خطابه، الذى تمت إذاعته على المتظاهرين بالتحرير أن الرئيس مرسى فقد شرعيته وخان الثورة والشعب الذى أتى به رئيسا للجمهورية، وأضافت المنصة أن الدستور يمثل جماعة الإخوان المسلمين فقط، وجماعة الإخوان لا تمثل الشعب وذلك على جد قولهم.
فيما يشهد ميدان التحرير حاليا غياب الشخصيات العامة المعروفة والتى قد أعلنت انضمامها للمتظاهرين من قبل مثل" البرادعى وصباحى وموسى".

وأعلن شباب الحزب الناصرى والوفد وشباب ماسبيرو عن تنظيم مسيرات إلى قصر الاتحادية تنديدًا بهذه القرارات والمطالبة بإلغاء الإعلان الدستورى والتأكيد على بطلان شرعية الدستور والجمعية التأسيسية للدستور، ورفضهم الاستفتاء على دستور ليس له شرعية أو ممثلا للشعب المصرى من وجهة نظرهم، وقال المتحدث باسم خيمة حزب الوفد إنهم مستمرون فى التصعيد المناسب لهذه الخطوة فيما صرح هشام حبابير مسئول الحزب الناصرى أنه لا مفر من التصعيد والذهاب إلى العصيان المدنى والزحف لقصر الاتحادية.

وهتف المتظاهرون "عيش حرية إسقاط التأسيسية" و"باطل باطل حكم المرشد"، و"باطل حكم مرسى باطل باطل" و"يسقط يسقط حكم الإخوان".

وقام المتظاهرون بترديد الأغانى الوطنية للفنان الراحل عبد الحليم حافظ، بالإضافة إلى بعض الأغانى التى ظهرت عقب ثورة 25 يناير والأغانى التى كان يرددها متظاهرو 25 يناير.

ومن ناحية أخرى ساد الهدوء فى محيط السفارة الأمريكية وميدان سيمون بوليفار الذى شهد العديد من الاشتباكات بين قوات الأمن المتواجدة فى المكان والمتظاهرين، وأيضا عاد الهدوء التام لشارعى محمد محمود وقصر العينى ومحيط ميدان التحرير.

وأكد المعتصمون بالميدان المتواجدون لليوم التاسع على التوالى، والذين انضم إليهم قادة جبهة الإنقاذ الوطنى أول أمس استمرارهم فى الاعتصام حتى تتحقق مطالبهم بالكامل والمتمثلة فى إسقاط الإعلان الدستورى الجديد، ووقف الاستفتاء على مسودة الدستور الحالية وإعادة تشكيل الجمعية التأسيسية لكتابة دستور البلاد بشكل متوازن يضمن إصدار دستور يعبر عن كل المصريين، والقصاص العادل لشهداء الثورة منذ 25 يناير مرورا بالمرحلة الانتقالية وحتى سقوط الشهيد فى أحداث محمد محمود الثانية جابر صلاح من حركة 6 إبريل، وإصدار تشريع للعدالة الانتقالية يمكن من إعادة محاكمة رموز النظام السابق وقتلة الشهداء دون حماية أو حصانة لأى منهم، وإقالة وزير الداخلية أحمد جمال الدين، وإسقاط حكومة الدكتور هشام قنديل وتشكيل حكومة ثورية، بالإضافة إلى دعوة رئيس الجمهورية لإعلان خطة واضحة لإعادة هيكلة وزارة الداخلية وتطهيرها وأخيرا الرفض التام للاستفتاء الذى دعا إليه رئيس الجمهورية.

وعلى الصعيد الميدانى، واصل المعتصمون إغلاق كل المداخل المؤدية إلى الميدان، حيث قاموا بوضع الحواجز المعدنية، والأسلاك الشائكة بمداخل الميدان أمام المتحف المصرى، وشوارع طلعت حرب، والفلكى، ومحمد محمود.

فيما تم تحويل حركة مرور السيارات من أمام المتحف المصرى إلى شارع قصر النيل، وأمام جامعة الدول العربية إلى كورنيش النيل، وكذلك من شارع قصر العينى إلى منطقة جاردن سيتى.

وفى مشهد يومى، انتشرت اللجان الشعبية على كل مداخل الميدان للاطلاع على هويات الوافدين، وتفتيشهم لضمان عدم اندساس أية عناصر مخربة بين صفوف المتظاهرين اليوم.

وقام المتظاهرون مثل كل صباح بتقسيم أنفسهم إلى مجموعات والانتشار فى كل أرجاء الميدان لجمع القمامة والمخلفات ووضعها على جوانب الميدان وحرقها، فى الوقت الذى استمر فيه توافد الباعة الجائلون على الميدان لحجز أماكنهم واستغلال الاعتصام والتظاهرات فى ترويج بضاعتهم خاصة بائعى المأكولات والمشروبات والأعلام.































مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة