الجديد فى أمراض الكبد.. بالمؤتمر السنوى الأول للأمراض المتوطنة

السبت، 01 ديسمبر 2012 06:22 ص
الجديد فى أمراض الكبد.. بالمؤتمر السنوى الأول للأمراض المتوطنة المؤتمر السنوى الجهاز الكبدى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد المؤتمر السنوى الأول لقسم الأمراض المتوطنة بكلية الطب جامعه عين شمس تحت عنوان "الجديد فى أمراض الكبد والجهاز الهضمى "فى الفترة من 28: 29 نوفمبر الجارى.

وصرح الدكتور محمد صقر أستاذ الأمراض المتوطنة والجهاز الهضمى والكبد بطب عين شمس ومقرر عام المؤتمر، أن المؤتمر شمل 9 جلسات علميه بـ25 محاضرة تم مناقشه جميع الموضوعات الهامة المتعلقة بالكبد والجهاز الهضمى حيث خصصت جلسه لمناقشه فيروس سى وطرق التشخيص وكيفيه حدوث العدوى وطرق الوقاية والطرق الحديثة فى العلاج .

وتم الإعلان فى المؤتمر أن مصر تعد من أكبر دول العالم التى ينتشر فيها فيروس سى وان نسبه انتشار الفيروس داخل العائلات ليست قليله وان طرق العلاج الحديثة عن طريق الأدوية التى يتناولها المريض عن طريق الفم يمكن استعمالها فى النوع الجينى الرابع الموجود فى مصر علاوة على العلاج التقليدى بحقن الانترفيرون وأقراص الريبافيرين.

والعلاجات التى تؤخذ عن طريق الفم بمفردها لازالت أمامها وقت حتى يسمح باستخدامها.

كما تم تخصيص جلسه أخرى عن فيروس بى وتم مناقشه طرق انتشار العدوى وكيفيه الوقاية وأهميه الكشف عن وجود فيروس بى بين الأفراد خاصة المعرضين للإصابة والمصابين بفيروس سى وأهمية اللقاح الخاص بالمرض والمتوافر حاليا للأطفال الرضع.

ومدى ارتباط فيروسى سى وبى بالإصابة بسرطان الكبد وبالتالى أهميه الكشف الدورى على المريض المصاب بفيروس بى حتى فى بداية المرض وقبل أن يصاب بالتليف الكبدى وذلك باستخدام الموجات فوق الصوتية على البطن كل 3 : 6 أشهر.

وأكد أن المؤتمر استعرض أيضا سرطان الكبد فى جلسه خاصة وتم عرض أسباب الإصابة وطرق الكشف المبكر على المرضى حتى يمكن علاجه بشكل صحيح وتم مناقشه دلالات الأورام الحديثة والطرق المستحدثة فى العلاج.

وأضاف أن المؤتمر استعرض أيضا أسباب الإصابة بمرض كرونز وعلاجاته الحديثة ومرض القولون التقرحى، حيث تم عرض حالات وتم مناقشتها علميا وتم استضافه احد العلماء الألمان المتخصصين فى هذا المجال، حيث ناقش مع الأطباء المصريين بعض الحالات الحرجة وتم تبادل الرأى والخبرة بين الجانبين وتم تخصيص جلسه لنزيف الجهاز الهضمى ومناقشه كيفيه تشخيص نزيف الجهاز الهضمى الغير معروف السبب وكيفيه علاجه.

وأوضح أن المؤتمر تطرق لموضوع التغذية الطبية فى أمراض الكبد والجهاز الهضمى وهو مجال جديد لم يطرق من قبل فى مصر حيث تم مناقشه أهميه التغذية السليمة فى مرضى الكبد والجهاز الهضمى، كما تم حصر الاطعمه التى لا يسمح بتناولها فى الأمراض المختلفة مثل مرض تدهن الكبد ومرض حساسية القمح وأمراض سوء امتصاص الدهون ونقص أنزيم اللاكتيز الموجود فى الحليب والذى يسبب الإسهال كما خصصت جلسه كاملة عن أمراض الكبد الوعائية " انسداد الاورده الكبدية".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة