ماركيز ينفى نبأ اعتزاله الكتابة

الإثنين، 06 أبريل 2009 10:59 ص
ماركيز ينفى نبأ اعتزاله الكتابة أكد أديب نوبل الكولومبى الشهير جابرييل جارثيا ماركيز أنه لا يفعل سوى الكتابة
بوجوتا (إفي)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد أديب نوبل الكولومبى الشهير جابرييل جارثيا ماركيز أنه لا يفعل سوى الكتابة، وذلك فى حديث أجرته معه أمس الأحد جريدة "التييمبو" الكولومبية، نافياً ما أشيع عن اعتزاله الكتابة.
ونفى ماركيز ما أشيع عن اعتزاله الكتابة، تعليقاً على ما ذكرته وكيلته الأدبية كارمن بالثيس الأسبوع الماضى.

وأضاف "لا يعتبر ما أشيع خطأ وحسب، بل على العكس فأنا لا أفعل سوى الكتابة"
ورداً على سؤال وجه له بشأن نشر كتب جديدة أجاب "ليس واجبى أن أنشر الكتب، بل أن أكتبها"، يشار إلى أن ماركيز لم يصدر كتاباً جديداً منذ عام 2004، حين صدرت روايته "ذكريات عاهراتى الحزينة"

وكانت الوكيلة لأهم أدباء أمريكا اللاتينية، كارمن بالثيس، قالت الأسبوع الماضى، إن الروائى الكولومبى الشهير جابرييل جارثيا ماركيز قد يعتزل الكتابة. وفى هذا الشأن ذكرت كارمن فى لقاء أجرته معها جريدة "لا تيرثيرا" التشيلية، أنها تعتقد أن "جابو" لن يكتب مجدداً. واتفق مع كارمن الباحث البريطانى جيرالد مارتين، والذى اضطلع بتأليف الكتاب الوحيد الذى يخص "حياة ماركيز"، مشيراً أنه لن يعاود الكتابة.

وذكر مارتين فى حديثه مع الجريدة نفسها "أعتقد أن جابو لن يكتب مجدداً، وأعتقد أن الأمر
لا يستحق الرثاء، لأنه تمتع بمسيرة أدبية حافلة ومتصلة ومتلاحمة"، يذكر أن جارثيا ماركيز (كولومبيا 1927) كان قد شارك فى تكريم الكاتب المكسيكى كارلوس فوينتس، الذى عقد على هامش معرض الكتاب فى المكسيك شهر ديسمبر/ كانون أول الماضى، وبدأ واهناً للغاية.

ووفقاً للباحث البريطانى، فهناك كتابان لماركيز لم ينشرا بعد، إلا أنه لم يحدد موقفه من نشرهما.
وعلى صعيد آخر ذكر الكاتب الأرجنتينى توماس إيلوى مارتينيث، أن جابو سيحدد هل سيواصل الكتابة أم لا، بينما الآراء الأخرى "ليست سوى تكهنات"

تجدر الإشارة إلى أن الروائى الكولومبى الشهير يعد من إحدى العلامات الأدبية البارزة فى قارة أمريكا اللاتينية، وواحداً من أبرع الروائيين الذين انتهجوا مذهب الواقعية السحرية، ومن أشهرها رواية "مئة عام من العزلة" التى ترجمت إلى حوالى 35 لغة وبيع منها حوالى أكثر من 30 مليون نسخة فى مختلف أنحاء العالم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة