فى المحافظات...

"الإسكان" تتفق على أعمال الاستشارات الهندسية لأراضى "المليون وحدة"

الأربعاء، 28 نوفمبر 2012 02:28 م
"الإسكان" تتفق على أعمال الاستشارات الهندسية لأراضى "المليون وحدة" صورة أرشيفية
كتبت هبة حسام الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتفقت وزارة الإسكان مع عدد من المكاتب الاستشارية على أعمال الاستشارات الهندسية والدعم الفنى الخاصة بأراضى المرحلة الأولى من مشروع الإسكان الاجتماعى الجديد "المليون وحدة سكنية"، والتى ستنفذ بمحافظتى القاهرة والفيوم من خلال جهاز تعمير القاهرة الكبرى.

وقالت مصادر مطلعة بالوزارة إنه تم الاتفاق على بدء المكاتب الاستشارية بتنفيذ هذه الأعمال والتى تتضمن تحديد مناسيب الأرض وأعمال الرفع المساحى، وعمل "لاند سكيب" لكل مساحة أرض لتحديد عدد العمارات التى ستنفذ بكل قطعة، علاوة على مرجعة مستندات الطرح وعمل جسات للتربة.

وأوضحت المصادر لـ"اليوم السابع" أنه بالنسبة لمحافظتى القاهرة والفيوم والذى سينفذ بهما 4.700 وحدة للقاهرة و4500 وحدة للفيوم، من خلال جهاز تعمير القاهرة الكبرى، قرب البدء فى تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع المليون وحدة بهما، خاصة أنه عقب انتهاء المكاتب الاستشارية من الأعمال المكلفة بها والتى تستغرق نحو شهر ونصف الشهر، سيتم البدء فى التنفيذ على الفور.

وأضافت المصادر أنه سيتم خلال الأسابيع الثلاثة المقبلة اختيار وتحديد شركات المقاولات والتى سبقت وأن تقدمت عند الإعلان مؤخرا عن مناقصات تنفيذ 72 ألف وحدة سكنية بالمحافظات ضمن مشروع الإسكان الاجتماعى الجديد، لافتين إلى أنه سيتم اختيار الشركات وفقا لعدد العمارات السكنية التى سيتم تنفيذها وبناء عليها ستحدد فئات الشركات المشاركة فى التنفيذ.

وأشارت مصادر الوزارة إلى أن الأراضى التى وفرتها محافظتى القاهرة والفيوم لتنفيذ المشروع، يوجد بها المرافق الخارجية الرئيسية، أما المرافق الداخلية للمشروع سيتم تنفيذها بالتوازى مع إنشاء الوحدات السكنية، وذلك من قبل جهاز تعمير القاهرة الكبرى، حيث إن مسئولية تنفيذ المرافق الرئيسية تقع على عاتق المحافظات أما المرافق الداخلية على عاتق وزارة الإسكان ممثلة فى جهاز التعمير.

وعلم "اليوم السابع" أنه تم الأسبوع الماضى عقد اجتماع بين مسئولى جهاز التعمير بوزارة الإسكان ورؤساء أجهزة تعمير سيناء وجنوب الصعيد ومديريات الإسكان بهذه المحافظات، وذلك لدراسة التجهيزات الخاصة بتنفيذ جزء من وحدات المرحلة الأولى لمشروع الإسكان الاجتماعى فى محافظات الصعيد وسيناء، والتى تشمل توصيل المرافق وإعداد التصميمات الهندسية للعمارات وغيرها من التجهيزات.

ومن جانبه قال اللواء محمد ناصر رئيس جهاز تعمير سيناء إنه سيتم تنفيذ 800 وحدة سكنية ضمن المرحلة العاجلة من مشروع الإسكان الاجتماعى الجديد بمحافظة سيناء، على أن يتم تنفيذ 400 وحدة منهم فى الشمال ومثلهم فى الجنوب.

وأضاف ناصر أنه من المقرر أن يتم تنفيذ هذه الوحدات خلال 18 شهرا على الأكثر، لافتا إلى أن السبب وراء قلة عدد الوحدات هو قلة الأراضى التى استطاعت المحافظة توفيرها للجهاز، خاصة فى ظل الظروف الأمنية الحاصلة والتعديات الكثيرة.

وأوضح رئيس جهاز تعمير سيناء أنه فى حالة استطاعت المحافظة توفير أراض جديدة سنقوم ببناء وحدات سكنية أخرى عليها، مشيرا إلى أن مساحة هذه الوحدة تصل إلى 75 متر مربع، مضيفا أنه تم تسليم هذه الأراضى حاليا للمكاتب الاستشارية لتحدد حالة الأرض وما إذا كانت ستحتاج دعم فنى أم لا.

وأشار ناصر إلى أن دراسة المكاتب الاستشارية لحالة الأرض تشمل دراسة وضع المرافق وعمل جسات للتربة وغيرها، لافتا إلى أن التكلفة التقديرية للوحدة السكنية تصل إلى 100 ألف جنيه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة