اليمين المتطرف يجتاح انتخابات الليكود التمهيدية للكنيست

الثلاثاء، 27 نوفمبر 2012 10:36 ص
اليمين المتطرف يجتاح انتخابات الليكود التمهيدية للكنيست صناديق انتخابات – صورة أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت الإذاعة العامة الإسرائيلية، صباح اليوم الثلاثاء، أنه استدل من نتائج الانتخابات الداخلية التى أجراها حزب "الليكود" لاختيار قائمة مرشحيه للكنيست المقبل أن الجناح اليمينى المتشدد للحزب حقق إنجازات كبيرة فى حين لقى محور الاعتدال هزيمة تتمثل بعدم حصول الوزيرين بينى بيجين ودان مريدور والنائب ميخائيل إيتان على مراكز واقعية.

واحتل المراكز الأولى تباعاً الوزراء جدعون ساعر وجلعاد إردان وسلفان شالوم ويسرائيل كاتس يليهم النائب المعروف بصلابة مواقفه اليمينية المتطرفة دانى دانون ثم رئيس الكنيست رؤوفين ريفلين.

ومن أبرز الوجوه اليمينية فى القائمة أيضاً النواب زئيف إلكين وياريف ليفين وتسيبى حوتوبيلى، بالإضافة لممثل معسكر المستوطنين موشيه فيجلين، كما أخفق جميع المنشقين عن حزب كاديما الذين حاولوا دخول قائمة الليكود باستثناء الوزير السابق تساحى هنيجبى.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلى رئيس الليكود بنيامين نتانياهو قائمة حزبه بمنتخب وطنى قوى وكفؤ تختلط فيه القيادات الشابة مع أصحاب الخبرة، قائلا: "إن نسبة المشاركة العالية فى انتخابات الليكود تدل على حيويته" زاعما التزامه بالقيم الليبرالية الأساسية لليكود رغم إخفاق عدد من رموز التيار المعتدل فى الانتخابات.

وعقبت رئيسة حزب العمل شيلى يحيموفيتش على تشكيلة قائمة الليكود معتبرة أنه تؤكد تحول الحزب إلى قوة يمينية متشددة داعيةً ناخبيه إلى التصويت لحزب العمل فى الانتخابات كون الليكود خالياً من أى شخصيات تدعو إلى العدالة الاجتماعية.

ورأى حزب كاديما، أن الليكود ضل طريقه وانزلق إلى الهوامش اليمينية المتشددة للخارطة السياسية، أما أحزاب العمل وكاديما وهناك مستقبل التى تمثل قوى الوسط واليسار فاعتبرت أن تشكيلة قائمة الليكود الجديدة تؤكد تحول الحزب إلى قوة يمينية متشددة.

وأعرب النائب الليكودى حاييم كاتس عن أسفه لخروج الوزراء بينى بيجين ودان مريدور وميخائيل إيتان المحسوبين على الجناح المعتدل للحزب، مؤكداً أن معسكره القوى فى الليكود منحهم آلاف الأصوات.

فينا قال النائب عن حزب العمل إيتان كابِل، إن نتائج انتخابات الليكود "تقضّ مضجع" رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو كونها تضم شخصيات مغالية فى التشدد اليمينى والتطرف.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة