الاتحاد الأوروبى: ننفق 4 ملايين يورو للحد من العنف ضد المرأة بمصر

الأحد، 25 نوفمبر 2012 01:57 م
الاتحاد الأوروبى: ننفق 4 ملايين يورو للحد من العنف ضد المرأة بمصر كاثرين آشتون الممثلة العليا للمفوضية الأوروبية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت كاثرين آشتون، الممثلة العليا للمفوضية الأوروبية نيابة عن الاتحاد الأوروبى فى بيان لها اليوم، بمناسبة اليوم العالمى للقضاء على العنف ضد المرأة، إن العنف وإساءة المعاملة يؤثران كل يوم على النساء من كافة المستويات الاجتماعية، وتبلغ سبع من كل عشرة سيدات حول العالم عن تعرضهن للعنف فى فترة ما من حياتهن. وينفق الاتحاد 4 ملايين يورو للحد من العنف ضد المرأة فى مصر.

ومضت تقول إن العنف لا يعرف حدودا جغرافية، أو ثقافية، أو اجتماعية، أو اقتصادية، أو تعليمية. أنه ظاهرة تؤثر فى كل المجتمعات وتأخذ أشكالا عديدة مروعة تتراوح ما بين التحرش الجنسى، وختان الإناث، والزواج القسرى، وجرائم القتل دفاعا عن الشرف. ويمكن القول إن العنف ضد المرأة هو أكثر أشكال انتهاك حقوق الإنسان انتشارا فى زماننا، إنه انتهاك يودى بحياة ملايين الضحايا ويتسبب فى آلام جسدية ونفسية رهيبة.

وأضافت أنه لا يجب علينا فقط أن نحول دون العنف، إلا أننا أيضا يجب أن نوفر للمرأة سبل الوصول للفرص الاقتصادية لضمان مشاركتها المتساوية فى الحياة العامة، وإلغاء القوانين والممارسات التى تؤدى إلى مواصلة التمييز ضدها ولضمان أن المنازل والمكاتب والشوارع والمدارس أماكن آمنة للنساء والفتيات.

ويلتزم الاتحاد الأوروبى بقيادة هذا العمل، فقد جعلنا من الحماية ضد العنف على أساس الجنس أحد السمات الأساسية لإستراتيجية حقوق الإنسان التى يصوغها الاتحاد الأوروبى. كما أفسحنا المجال لتعاون أكبر بين الاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة فى هذا الملف. والنساء والفتيات على وجه الخصوص مستهدفات وضعيفات فى مواقف الصراع، ولهذا فقد جعلنا مكافحة العنف على أساس الجنس إحدى أولويات بعثات الاتحاد الأوروبى العسكرية والشرطية. وعلى سبيل المثال، فإن بعثة الاتحاد لدى كوسوفو مشتركة بالفعل فى تحقيقات قضايا الاغتصاب فى الحروب وفى تقوية الحرب ضد الاتجار بالبشر.

القضاء على كافة أشكال العنف ضد المرأة والحيلولة دونها فكرة أساسية ذات أولوية للجنة الأمم المتحدة بشأن منزلة المرأة فى جلستها السابعة والخمسين والتى سوف تعقد فى مارس ٢٠١٣ وسيعمل الاتحاد الأوروبى على ضمان نجاح عمل اللجنة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة