ما أسباب حدوث النزيف الدموى أثناء الحمل؟

الخميس، 22 نوفمبر 2012 01:13 م
ما أسباب حدوث النزيف الدموى أثناء الحمل؟ صورة أرشيفية
كتبت إلهام زيدان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة: إننى أعانى من حدوث نزيف دموى مهبلى أثناء حملى، فما السبب وراء حدوث هذا النزيف؟

تجيب الدكتورة هناء عبد المنعم، أستاذ طب النسا والتوليد بجامعة الأزهر قائلة: "هو السبب وراء حدوث هذا النزيف هو خروج كمية من الدم من قناة المهبل فى غير موعد الدورة الشهرية، وأسباب النزيف الدموى يمكن أن تلخص فى التالى:

• نزيف دموى يحدث خلال شهور الحمل الأولى:

- يحدث عند الدخول فى حالة الإجهاض.
- فى حالة حدوث حمل خارج الرحم.
- أو حدوث الحمل العنقودى.

أشارت هناء إلى أنه غالبا ما يحدث ذلك خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، ويكون هذا النزف على هيئة عدة نقاط من الدم، أو قد يكون كمية كبيرة من الدم، وليس معنى نزوله أن حالة الإجهاض حدثت بالفعل، لكن على المريضة الإسراع فى استشارة الطبيب المتابع للحمل، كى يقوم بالفحص وعمل الأشعة التليفزيونية (السونار)، على الرحم للتأكد من وجود الجنين.

أما عن النزيف الدموى الذى يحدث خلال الأشهر الأخيرة تقول هناء إنه يحدث نتيجة إما وجود مشاكل ما فى المشيمة أو حدوث عدوى ميكروبية فى عنق الرحم.

غالبا ما يكون النزف الدموى غزيرا، نظرا لحدوث انفصال مبكر للمشيمة عن جدار الرحم، مما يؤدى إلى الشعور بالأم مبرحة ثابتة فى بطن الأم، ووجود نقص فى كمية الأكسجين اللازمة للجنين.

ويمكن للحالة أن تزداد سوء إذا أقدمت على التعامل معها بالوصفات القديمة، والشعبية، لذا على المريضة التوجه على الفور إلى الطبيب المعالج لسرعة التدخل الطبى وإنقاذ الموقف.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة