فى المؤتمر السنوى الـ14 للجمعية المصرية لزراعة خلايا البنكرياس..

مريض السكر يمكن أن يصاب بالضعف الجنسى إذا أهمل العلاج

الخميس، 22 نوفمبر 2012 11:45 ص
مريض السكر يمكن أن يصاب بالضعف الجنسى إذا أهمل العلاج جانب من المؤتمر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور مغازى محجوب أستاذ السكر والغدد الصماء بكلية طب عين شمس، رئيس المؤتمر الـ14 للجمعية المصرية لزراعة خلايا البنكرياس، أن المؤتمر الذى بدأت جلساته اليوم الأربعاء ويستمر حتى اليوم ناقش عدة موضوعات، من ضمنها استخدام الخلايا الجذعية فى مرض البول السكرى والخلايا الجذعية فى مرضى الكبد، حيث كما يقول مازالت الأبحاث تجرى على الحيوانات فقط.

وأكد أن المؤتمر سيناقش الأدوية الحديثة الخاصة بمرض السكر النوع الثانى، حيث سيتم الإعلان عن أحدث الأدوية المستخدمة لمرضى السكر النوع الثانى، حيث إن أعراضها الجانبية قليلة، وتم تجربتها على المرضى وحققت نتائج عالية.

وقد ألقى الدكتور نبيل مؤمن أستاذ جراحة الذكورة والاضطرابات الجنسية بالقصر العينى محاضرة عن علاقة مرض السكر بالضعف الجنسى والاضطرابات الجنسية لدى الرجال، حيث أكد ضرورة الاهتمام بعلاج السكر حتى لا تحدث مضاعفات ويحدث ضعف جنسى، لأن نسبة حدوث الضعف الجنسى تصل من 25 : 50 % ما بين سن الـ 40 :60 عاما، وبالتالى فمن الضرورى أن يكون السكر تحت السيطرة، وأن يكون المريض تحت العلاج حتى لا تحدث مضاعفات، كما لابد من استشارة الطبيب المتخصص فى الوقت المناسب إذا اشتكى مريض السكر من الضعف الجنسى أو انعدام الرغبة الجنسية.

والهام فى هذا الموضوع أنه لابد للمريض أن يلتزم بتعليمات الطبيب المعالج للسكر، لأن كثيرا من المرضى يعتقدون أنه طالما ذهب إلى الطبيب وتناول العلاج يستمر عليه دون متابعه الطبيب المعالج.

وأضاف أن بعض المرضى الذين لديهم استعداد للإصابة بمرض السكر، ويعانون فى نفس الوقت من السمنة وزيادة الوزن فإن هذا يؤدى إلى ضعف الناحية الجنسية لديه نتيجة قصور الخصية فى إنتاج هرمون الذكورة أو تحول هرمون الذكورة بالدم إلى هرمون أنثوى، وبالتالى يضعف الناحية الجنسية والرغبة الجنسية لدى الرجال، لذلك من الهام أن يحافظ مريض السكر على وزنه، وأن يمارس أى نوع من الرياضة.

وأكد أن النساء يتأثرن أيضا بمرض السكر إذا لم يكن السكر تحت السيطرة، ويأتى على شكل ضعف فى الرغبة الجنسية أو انعدام الاستجابة للزوج أو حدوث آلام مصاحبة للجماع، نتيجة جفاف المهبل ووجود فطريات والتى تنتعش فى هذا الجهاز بارتفاع نسبة السكر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة