اتفاقية للتعاون الاقتصادى بين العراق وجنوب أفريقيا

السبت، 17 نوفمبر 2012 06:14 ص
اتفاقية للتعاون الاقتصادى بين العراق وجنوب أفريقيا خير الله بابكر وزير التجاره العراقى
بغداد (أ. ش .أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت وزارة التجارة العراقية الجمعة، أن العراق وجنوب أفريقيا وقعا اتفاقية ثنائية هى الأولى من نوعها للتعاون فى كافة المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية، مطالبة الأخيرة بمشاركة فاعلة والدخول إلى السوق العراقية.

ونقل بيان لوزارة التجارة العراقية صدر الجمعة عن الوزير العراقى خير الله بابكر قوله على هامش توقيع الاتفاقية، أن هذه الاتفاقية تعتبر بوابة جديدة لانفتاح العراق على القارة الأفريقية فى مجال التجارة والطاقة والزراعة والصناعة، مشيرا إلى أنها ستشجع القطاع الخاص فى كلا البلدين للدخول بشراكات حقيقية فى مشاريع الاستثمار والاقتصاد.

وأوضح بابكر، أن الاتفاقية تضمنت 11 مادة، شملت مجالات التجارة والصناعة والمعادن وتبادل الخبرات والمعلومات ودعم القطاع الخاص وإقامة المعارض التخصصية ومجالات السياحة والصحة والنقل والتعليم والطاقة والإسكان والإعمار والزراعة والرى والاتصالات والبريد وتكنولوجيا المعلومات والبيئة، فضلاً عن تنظيم اللجان المشتركة.

وأضاف أن الاتفاقية إذا دخلت حيز التنفيذ، سيكون لها مردود جيد لكلا الطرفين فى تطوير وتوسيع العمل فى المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية هى الأولى من نوعها التى تعقد بين البلدين، وطالب بابكر جنوب أفريقيا بـ"المشاركة الفاعلة والجدية فى مختلف المجالات الاقتصادية والمساهمة فى إعادة إعمار البنى التحتية للقطاعات العراقية والدخول
للسوق العراقية.

ومن جانبه، وبحسب البيان، قال وزير التجارة والصناعة الجنوب أفريقى روب ديفيس، إن الخطوات اللاحقة لتنفيذ هذه الاتفاقية ستكون على ثلاث مراحل منها ترتيب زيارة الجانب الأفريقى للعراق لبحث سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية، والثانية تتعلق بتسهيل التواصل مع القطاعات المعنية فى العراق لإنجاز الأعمال، لافتا إلى أن الخطوة الثالثة تمثل العمل على تخطى بعض المعوقات التى تقلل من حصول رجال الأعمال العراقيين سمات الدخول لجنوب أفريقيا وتسهيل العديد من الإجراءات فى هذا الجانب .

وأشار البيان إلى أنه جرت على هامش توقيع الاتفاقية العديد من اللقاءات بين الوفد العراقى ورجال الأعمال وأصحاب الشركات من جانب جنوب أفريقيا تمخض عنها توقيع ثلاث مذكرات تفاهم بين اتحاد الغرف التجارية العراقية واتحاد الغرف التجارية لجنوب أفريقيا وغرفة تجارة منارة وغرفة تجارة كيب تاون لتعزيز التعاون التجارى والصناعى بين الجانبين.
وكان وزير التجارة العراقى قد وصل فى الرابع عشر من شهر نوفمبر الحالى إلى جنوب أفريقيا على رأس وفد تجارى من وزارة التجارة والقطاع الخاص لتوقيع اتفاقية للتعاون الاقتصادى والفنى بين العراق وجنوب أفريقيا.

يذكر أن العلاقات بين العراق وجنوب أفريقيا، لم تشهد أى تعاون يذكر فى المجالات الاقتصادية أو العسكرية، وتعتبر توقيع الاتفاقية الاقتصادية بين البلدين هى الأولى بينهما على مر التاريخ.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة