وول سترتيت: التصعيد فى غزة يعقد سياسات أوباما بالشرق الأوسط

الجمعة، 16 نوفمبر 2012 01:22 م
وول سترتيت: التصعيد فى غزة يعقد سياسات أوباما بالشرق الأوسط القصف الإسرائيلى على غزة
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علقت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية على تأثير التصعيد الإسرائيلى فى غزة على الإدارة الأمريكية، وقالت إن الاعتداء الإسرائيلى يعقد من سياسات الشرق الأوسط الخاصة بالرئيس باراك أوباما بعد أيام قليلة من إعادة انتخابه، مما يجعل الولايات المتحدة محاصرة بين الأجندات المتصارعة لثلاثة حلفاء عرب رئيسيين، وهى مصر والأردن والسلطة الفلسطينية.

وأشارت الصحيفة إلى أن البيت الأبيض أيد أمس، الخميس، بشكل لا لبس فيه، حق إسرائيل فى الدفاع عن نفسها ضد صواريخ حماس من جانب المسلحين فى غزة، فى حين دعا إلى حماية المدنيين الفلسطينيين، وتضغط إدارة أوباما على حكومة مصر من الإسلاميين، والتى تشترك مع حماس فى علاقات أيديولوجية، لكبح جماح الأجندات العسكرية والسياسية لحماس.

إلا أن قدرة واشنطن على الفوز بتعاون من القاهرة لممارسة نفوذها قد تراجعت فى ظل حكومة محمد مرسى.

وتتابع الصحيفة قائلة، إن المسئولين الإسرائيليين والأمريكيين يشعرون بالقلق من أن صراع غزة يمكن أن يؤدى إلى مزيد من الإشتعال فى الشرق الأوسط، فى الوقت الذى يواجه فيه ملك الأردن عبد الله الثانى، وهو حليف رئيسى للولايات المتحدة، احتجاجات على الصعيد الوطنى، وتخوص سوريا حربا أهلية.

من ناحية أخرى، أشارت الصحيفة إلى أن إدارة أوباما تخشى أيضاً من أن صراع غزة قد يجعل الرئيس الفلسطينى محمود عباس، الخصم الرئيسى لحماس، بلا خيار سوى استئناف محاولات الحصول على عضوية لفلسطين فى الأمم المتحدة، مما يؤدى إلى مزيد من الاضطراب الدبلوماسى.

ونقلت الصحيفة عن أحد الدبلوماسيين العرب، الذى أن يتواصل مع الإدارة الأمريكية، قوله، إنه عن هذه النقطة لا يرى كيفية لتراجع عباس، لكن لو مضى التصويت فى الأمم المتحدة فى طريقه، فإن إسرائيل يمكن أن تستفيد من التهديدات بإنهاء عملية السلام مع الفلسطينيين، وقد هدد بعض أعضاء الكونجرس الأمريكى بسحب المساعدات وربما انهيار السلطة الفلسطينية التى تحكم الضفة الغربية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة