"البيئة" تشارك فى تعريب مصطلحات الحد من الكوارث

الثلاثاء، 31 مارس 2009 08:16 م
"البيئة" تشارك فى تعريب مصطلحات الحد من الكوارث وزير البيئة ماجد جورج
كتب ماهر عبد الواحد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس ماجد جورج وزير الدولة لشئون البيئة، أنه يتم حاليا إنشاء قواعد بيانات متكاملة عن الأخطار الطبيعية المحتمل حدوثها فى مصر، ووضع قواعد واشتراطات الأمان والأمن الصناعى والسلامة وحماية البيئة، بحيث يؤخذ بها فى عملية التخطيط للتنمية المستدامة بكافة المجتمعات العمرانية والصناعية، بالإضافة إلى بناء ثقافة إدارة الخطر وسبل تجنبه.

جاء ذلك خلال مشاركة وزارة البيئة فى فعاليات ورشة العمل الإقليمية حول "إدارة المعلومات الخاصة بالحد من خطر الكوارث" بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، بهدف وضع الصياغة النهائية لمصطلحات الحد من خطر الكوارث ووضع الأسس العلمية وإدارة المعلومات المتعلقة بالحد من مخاطر الكوارث الطبيعية.

وأشار جورج إلى أن وزارة البيئة تشارك فى فريق العمل المكلف بصياغة مصطلحات الحد من خطر الكوارث باللغة العربية من خلال مشروع تعزيز إدارة المعلومات الخاصة بالحد من الكوارث فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والذى يتم تنفيذه بالاشتراك بين الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، واستراتيجية الأمم المتحدة الدولية للحد من خطر الكوارث.

وأضاف وزير البيئة أن الاتجاه العالمى الحديث فى علم إدارة الكوارث الطبيعية يعتمد على مبدأ الوقاية خير من العلاج، وبالتالى فإن كافة الجهود التى تبذل فى مرحلة ماقبل حدوث الكوارث الطبيعية تكون أحد العوامل الرئيسية فى التقليل من الأضرار الناتجة عنها.

يذكر أن مصر تستضيف مقر المكتب الإقليمى للاستراتيجية الدولية للحد من مخاطر الكوارث لمنطقة غرب آسيا وشمال أفريقيا بفرع أكاديمية النقل البحرى بالقاهرة، والذى بدأ أنشطته لوضع الأسس العلمية وبرامج العمل المتعلقة بموضوعات الحد من المخاطر، وبما يحقق متطلبات التنمية المستدامة فى دول المنطقة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة