دول الخليج تقود حملة للحصول على اعتراف أوروبى بالائتلاف الوطنى السورى المعارض.. الاتحاد الأوروبى لا يمانع من دعمه.. وهيج: سنطلع على تفاصيل تشكيل الائتلاف أولا ثم نفكر فى الاعتراف به

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2012 03:31 م
دول الخليج تقود حملة للحصول على اعتراف أوروبى بالائتلاف الوطنى السورى المعارض.. الاتحاد الأوروبى لا يمانع من دعمه.. وهيج: سنطلع على تفاصيل تشكيل الائتلاف أولا ثم نفكر فى الاعتراف به جانب من اجتماع وزراء الخارجية العرب والأوروبيين
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مصدر دبلوماسى بالجامعة العربية، إن المباحثات خلال الجلسة المغلقة التى جمعت وزراء الخارجية العرب بنظرائهم الأوربيين، انصبت على اتجاهين، الأول هو دعم أوروبى للائتلاف الوطنى السورى المعارض، والذى تم تشكيله فى الدوحة مؤخرا، واعترفت به الجامعة العربية مساء أمس الاثنين، والثانى هو حصول فلسطين على صفه مراقب فى الأمم المتحدة.

وأوضح المصدر أن الوفود الخليجية، وخاصة القطرية هى التى تقود المباحثات مع الجانب الأوروبى فى قضية الاعتراف بالائتلاف، حتى أن هذا الأمر غطى على مهمة المبعوث الأممى العربى المشترك الأخضر الإبراهيمى، لافتا إلى أن قضية الاعتراف بالائتلاف السورى مازالت مبكرة، خاصة أن هناك دولا رغبت فى التحاور معه أولا والتعرف على اتجاهاته وأولوياته، إلا أن المصدر أكد أن هناك تجاوبا أوروبيا مع الطلب العربى، والتزام بالتعاون مع هذا الكيان السورى الجديد، وتقديم دعم له إذا لزم الأمر.

وتأكيدا لذلك أعلن ويليام هيج، وزير الخارجية البريطانى، على هامش المؤتمر الوزارى العربى الأوروبى بالجامعة العربية، أن بلاده ترغب فى الاطلاع أولا على التفاصيل الخاصة بالائتلاف وتشكيله ونتائج عمله، وبناء عليها سوف يحددون موقفهم بشأن الاعتراف به، كما أعرب عن أمل بلاده فى أن يلبى الائتلاف السورى المعارض تطلعات الشعب السورى، مشددا على ضرورة مساندة الشعب السورى، ومعالجة القضايا الإنسانية.

وفى نفس الإطار علق وزير خارجية ألمانيا جيدو فيسترفيله، على قضية المطالبات العربية بالدعم للائتلاف السورى الجديد، أن بلاده ترحب باتفاق الدوحة بين أطياف المعارضة السورية، مشيرا إلى أن توحد المعارضة فى إطار تنظيمى واحد يساعد المجتمع الدولى على التعامل مع المعارضة بشكل إيجابى، وربما يعجل برحيل الأسد.

وقال وزير خارجية ألمانيا على هامش الاجتماع العربى الأوروبى، إنه سيزور موسكو خلال الأسبوع الجارى، وسيبحث خلالها تطورات الأزمة السورية، مؤكدا أنه سيحث الجانب الروسى على دعم الانتقال السلمى فى سوريا.

وقال مصدر أوروبى، إن لقاء جرى صباح اليوم الثلاثاء، بين وزير الخارجية الألمانى، ومعاذ الخطيب رئيس الائتلاف السورى دعاه خلاله لزيارة برلين، والتحاور مع الحكومة الألمانية، وأكد له على دعم برلين لهذا الائتلاف.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة