رئيس حكومة روسيا: لانقف كالمتفرج للدرع الصاروخية الأمريكية

الإثنين، 12 نوفمبر 2012 03:50 م
رئيس حكومة روسيا: لانقف كالمتفرج للدرع الصاروخية الأمريكية صورة أرشيفية
موسكو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد نائب رئيس الحكومة الروسية دميترى روجوزين اليوم الاثنين، أن روسيا لا تقف موقف المتفرج اللامبالى من مشروع (الدرع الصاروخية) الأمريكى الذى يتضمن إنشاء نظام دفاعى يفترض أن يحمى أوروبا وأمريكا من هجوم صاروخي، وهو النظام الذى يشكل فى رأى موسكو خطرا على روسيا.

وصرح روجوزين أن روسيا لا تجلس مكتوفة اليدين بينما تواصل الولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من دول الناتو العمل فى مشروع إنشاء النظام الدفاعى المضاد للصواريخ الذى يجب أن توضع صواريخه الاعتراضية فى أراضى بلدان أوروبية قريبة من روسيا مثل بولندا وفى السفن الحربية.

وقال إن روسيا ستقوم برد قوى فى حال ظهور قطع بحرية أمريكية تحمل صواريخ اعتراضية، على مقربة مباشرة من شواطئ روسيا.. منوها إلى أن مشروع الدرع الصاروخية الأمريكى يمثل عاملا هاما فى إفساد العلاقات بين روسيا ودول حلف شمال الأطلسى (الناتو)، وفى حث سباق الأسلحة.

وأوضح روجوزين، الذى كان مندوبا دائما لروسيا لدى الناتو خلال أربعة أعوام، أن برنامج تحديث أسلحة الجيش الروسى يتضمن تزويد القوات الروسية بصواريخ الدفاع الجوى (أس-500) القادرة على إيقاف الصواريخ البالستية المهاجمة خارج غلاف الأرض الجوى.

وكان روجوزين قد صرح خلال اجتماع برلمانيين روس مع ممثلى الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسى - فى وقت سابق - أن روسيا تقوم بخطوات سياسية ودبلوماسية لدرء خطر الدرع الصاروخية الآن، قائلا "ولكننا سنضطر فى ظروف محددة إلى إعطاء رد تقنى أظن أنه لن ينال إعجابكم".

وتشتبه موسكو فى أن دور النظام الدفاعى المضاد للصواريخ الذى تقوم الولايات المتحدة بإنشائه، هو إبطال مفعول الصواريخ الحربية الروسية، ولدرء هذا الخطر اقترحت إنشاء نظام دفاعى مضاد للصواريخ روسى أمريكى أوروبى مشترك، ورجت أن تعطى الولايات المتحدة ضمانات خطية بأن المضادات الأمريكية المزمع وضعها فى أوروبا لا تستهدف الصواريخ الروسية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة