فيستر فيللا يفتتح المركز العلمى الألمانى بالقاهرة بعد غد

الأحد، 11 نوفمبر 2012 10:02 م
فيستر فيللا يفتتح المركز العلمى الألمانى بالقاهرة بعد غد فيستر فيللا
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يفتتح وزير الخارجية الألمانى جيدو فيستر فيللا بعد غد الثلاثاء المركز العلمى الألمانى الجديد بالقاهرة، وذلك بحضور وزيرى التعليم العالى الدكتور مصطفى مسعد والبحث العلمى الأستاذة الدكتورة نادية زخارى.

ونقل بيان صادر عن السفارة الألمانية بالقاهرة عن مارجريت فينتر مانتل رئيسة الهيئة الألمانية للتبادل العلمى بالقاهرة قولها، إن هذا المركز يعد نتيجة للتعاون العلمى بين البلدين والذى لعبت الهيئة فيه دورا محوريا.. واصفة إياه بأنه منارة للعلوم.

وأضاف أن مجموعة من المؤسسات التعليمية والعلمية الألمانية ستتحد من خلال هذا المركز العلمى لتعميق الروابط مع الباحثين المصريين والعاملين بالمجال الاقتصادى. ونسب البيان إلى ميشائيل بوك سفير ألمانيا لدى مصر قوله، إن هذا المركز يعد رسالة قوية لشركائنا من مصر خاصة أنه يدعم عملية الإصلاح والتحول الديمقراطى ويسهم فى التطور التكنولوجى بالدولة.. مشيرا إلى أن الشركاء المصريين والألمان يشيدون معا صرحا من شأنه دعم مصر فى مواجهة تحدياتها الكبرى بالطريقة المثلى بما يمكنها من بناء مستقبل باهر بساعديها.

ونوه البيان بأن إنشاء المركز العلمى الألمانى يأتى كنتاج لمبادرة مشتركة بين وزارة الخارجية الألمانية والهيئة الألمانية للتبادل العلمى، والتى يعمل مكتبها بالقاهرة بتفان منذ أكثر من 50 عاما.

وأفاد بيان السفارة الألمانية بأن المركز العلمى يضم ثمانى مؤسسات وجامعات، بالإضافة للهيئة الألمانية للتبادل العلمى، وهى جامعة برلين الحرة، الجامعة التقنية ببرلين، الجامعة التقنية بميونخ، جامعة ماربورج، مؤسسة فراوينهوفر البحثية، مؤسسة ألكسندر فون هومبولت، المعهد الألمانى للبحوث الشرقية والإدارة المركزية للمدارس الألمانية فى الخارج.

وأضاف البيان أن المركز العلمى الألمانى بالقاهرة يلعب دور حلقة الوصل بالعالم العربى، حيث ينظم مؤتمرات وورش عمل ويقدم المشورة للمؤسسات البحثية الشركات المصرية والألمانية.. كما له العديد من الأنشطة التى تهدف لعرض الإمكانات العلمية والتكنولوجية الألمانية من خلال التطرق إلى مجالات العلوم الطبيعية والبيئية والاجتماعية.

ونوه بأن أنشطة هذا العام تتضمن رحلة لاستعراض موارد الطاقة الجديدة والمتجددة، وإنشاء شبكات لدعم سلاسل شركات الطعام المختلفة بالإضافة إلى معرض يدور حول الاختراعات الألمانية التى غيرت العالم.

وأكد أن المركز الجديد يولى اهتماما خاصا للتبادل العلمى كما يحدث فى سلسلة الحلقات النقاشية، والتى يطلق عليها منتدى القاهرة حول الإصلاح والتغيير أو فى منتدى القاهرة للتغير المناخى، والذى يقام بنجاح بالتعاون مع السفارة الألمانية فى مصر وعدد من الجهات الرائدة فى القاهرة وبرلين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة