"معاريف": ثلثا الإسرائيليين معرضون لخطر الفقر الشديد

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2012 02:15 م
"معاريف": ثلثا الإسرائيليين معرضون لخطر الفقر الشديد أرشيفية
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بالرغم من مزاعمها المستمرة فى كل المحافل الدولية بأنها دولة متقدمة وغنية وديمقراطية، أظهر استطلاع للرأى أجرته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن حوالى ثلثى الإسرائيليين معرضين الى حافة الفقر الشديد خلال العام الحالى، وأنهم ينتقدون السياسة الاقتصادية لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو.

وقالت الصحيفة العبرية إن نتائج الاستطلاع يجب أن تقض مضاجع صناع القرار الإسرائيليين على الرغم من أن نتائج الاستطلاع ليست جديدة نسبياً وهى موجودة لدى إحصائيات وزارة المالية.

وأوضحت معاريف أن هذا الموضوع الذى يشير الى صعوبة تغطية الفرد الإسرائيلى لنفقاته الشهرية منذ وقت كبير، يبدوا أنه لا يعنى أحد من صناع القرار، مشيرة إلى أن عينة الاستطلاع شملت نحو 491 شخص، وتبين من خلالها أن 43.1% من المستطلعة أرائهم قلقين من الانزلاق الى حافة الفقر.

و كشف الاستطلاع عن تدهور الحالة الاقتصادية لنحو 40% من المستطلعة أرائهم خلال ولاية حكومة نتانياهو.

وقالت معاريف إنه لو جرى اليوم استطلاع حول مستوى الأمن فى إسرائيل ، فإن 43% من المستطلعة أرائهم أنهم سيشعرون بالخوف وأنه على الفور يجب على وزير الأمن الداخلى وقائد الشرطة أعلانهم عن خطة طوارئ لتحسين مستوى الأمن.

وحسب الصحيفة العبرية فأن تحرك رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير المالية و البنية التحتية، من أجل إصلاح الوضع الاقتصادى مشكوك فيه، وان يوقفوا جدول أعمالهم المكتظ قبيل الانتخابات الإسرائيلية.

وقالت معاريف أن هذه القلق الاقتصادى المتزايد لدى الإسرائيليين رصد منذ فترة فى معطيات صدرت عن مكتب الإحصاء المركزى الإسرائيلى وتقارير منظومة التعاون والتنمية الاقتصادية OECO والذى نشر قبل أسبوعين .

وتضمنت التقارير المذكورة، معطيات أشير فيها أن ثلث الإسرائيليين معرضين لخطر الفقر خلال عام 2010، بينما كانت نسبتهم 30% خلال عام 2009، و27% خلال عام 2000.

وأكدت معاريف على صحة هذه المعطيات من خلال معطيات أخرى تشير الى استمرار ارتفاع نسب البطالة وغلاء المعيشة وارتفاع عدد العائلات التى لم تتمكن من تسديد قروض السكن فى إسرائيل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة