محمود محمد الأبيدى يكتب: الإنسانية فى الإسلام

الإثنين، 05 نوفمبر 2012 09:17 ص
محمود محمد الأبيدى يكتب: الإنسانية فى الإسلام صورة أرشيفية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المراد بالإنسانية، أن الإنسان له مكانة عظيمة فى هذا الدين، وعقائد الإسلام وأحكامه وأهدافه، إنما جاءت لإسعاده، والعناية به وبحقوقه، بطرق مباشرة تظهر لعامة الناس، وغير مباشرة يدركها العارفون منهم،‏ ‎‎ فالرسول بشر وإنسان، وهو الذى نقل إلينا هذا الدين من الله سبحانه، قال عز وجل: {قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلى أنما إلهكم إله واحد }،‎‎ وكل دعوات الرسل التى جاءت من عند الله، ودعوة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، كان أساس دعوتها إلى توحيد الله، وإفراده بالعبادة، ثم العناية بالإنسان وحاجاته، وإصلاح معاشه، ومن تأمل فى دعوات الأنبياء، التى قصها الله فى القرآن، يجد أن إصلاح الانحرافات الواقعة فى المجتمعات الإنسانية كانت من أولوياتهم.

ففى قصص الأنبياء جميعا، نرى الاهتمام بالإنسان فهاهو شعيب عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام، يقول لقومه {يا قوم اعبدوا الله مالكم من إله غيره ولا تنقضوا المكيال والميزان}،‎‎ فمع دعوته للتوحيد نصحهم بترك التطفيف فى المكيال والميزان، وغش الناس فى البيع والشراء.

‎‎ وهذا لوط عليه السلام، ينصح قومه الذين كانوا يمارسون فاحشة اللواط، وهى إتيان الذكر الذكر، فيقول لهم: {أتأتون الفاحشة ما سبقكم بها من أحد من العالمين ‎‎ وقال فى موضع آخر: {أتأتون الذكران من العالمين } ‏ ‎‎
وشريعة الإسلام، كل عباداتها ومعاملاتها تعتنى بجانب الإنسان ولأجل مصلحته، فالزكاة تؤخذ من الغنى وتعطى للفقير، والصلاة والصوم تعينان الإنسان فى حياته، قال الله عز وجل: {يا أيها الذين آمنوا استـعينوا بالصـبر والصلاة إن الله مع الصـابرين} ‎ وحرم كل البيوع والعقود التى تعود بالضرر على الإنسان، بل شرع من الآداب والأخلاق ما يحفظ للإنسان كرامته وعزته، بل إن المتأمل فى تعاليم الإسلام السمحة، يجد أن التخلق بأخلاق الإسلام منها احترام إنسانية الإنسان، حتى ولو كان غير مسلم، فها هو القرآن يوضح معاملة غير المسلمين "لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم فى الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم"
وهاهم صحابة رسول الله – صلى الله عليه وسلم، يقتدون به فى فعله كان سهل بن حنيف، وقيس بن سعد، جالسين بالقادسية، فمروا عليهما بجنازة فقاما، فقيل لهما: إنهما من أهل الأرض، أى من أهل الذمة "يعنى غير مسلمين"، فقالا: إن النبى صلى الله عليه وسلم مرت به جنازة فقام، فقيل له: إنها جنازة يهودى، فقال: أليست نفساً؟!!

لقد كرم الله تعالى الإنسانية كلها قبل اعتماد الدين، ولكن كرم من اتبع دينه الإسلام، وحبيبه النبى العدنان، ووعدهم بأعلى الجنة ورؤيته يوم القيامة أسأل الله تعالى، أن يمتعنا بالنظر إلى وجهه الكريم
بل إن الإسلام لم يكتف بحماية حق الإنسان وحفظه فى حياته، بل حتى بعد مماته، فقال صلى الله عليه وسلم: "كَسْرُ عَظْمِ الْمَيتِ كَكَسْرِهِ حَيا" رواه أحمد وأبوداود، وصححه الألبانى، وهذا مخالف لما عليه الأديان الوضعية والقوانين الأرضية، التى عنيت إلى حد الإفراط بجوانب من حياة الإنسان، وسمحت له أن يدمر نفسه فى جوانب أخرى، فالحمد لله على نعمة الإسلام.

‎ الناس سواسية فى شريعة الإسلام:‎‎ وهذا من مظاهر التكريم للإنسان المسلم، فلا فرق بين أبيض ولا أسود، ولا عربى ولا أعجمى إلا بالتقوى والعمل الصالح، كما قال عز وجل: {يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم إن الله عليم خبير} [الحجرات: 13]،‏ ‎‎ وقال صلى الله عليه وسلم: "يا أَيهَا النَّاسُ أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِى عَلَى أَعْجَمِى وَلَا لِعَجَمِى عَلَى عَرَبِى، وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى" رواه أحمد، وقال الهيثمى فى مجمع الزوائد: رجاله رجال الصحيح.

بل إن الإسلام لما شرع العقوبات والحدود على المعتدين والمجرمين جعلها تطبق على الناس كافة، شريفهم ووضيعهم، غنيهم وفقيرهم، رئيسهم ومرؤوسهم،‎‎ وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم، "إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيهِ الْحَدَّ، وَايمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يدَها" رواه البخارى.

ولا أنسى فى كلامى هذا أن أتعرض إلى ما تمر به بعض بلدان العالم من أزمات، وآخرها الولايات المتحدة الأمريكية فى إعصار ساندى، واذكر نفسى وإخوانى من أمة الحبيب المصطفى، أن ننشغل بالعبرة والعظة بدل انشغال البعض بالشماتة والتشفى، تمهل يا عزيزى المسلم وعلى رسلك يا أخى لنا فى أمريكا مسلمينْ، لنا فيها عرب ولنا فيها قبل أى شىء وكل شىء "طفل وعجوز و إنـسـانْ" وأنا هنا لا أدعو للتعاطف مع من كفر بدين الله، وكذب بنبيه لكننى أدعو الإنسان إلى التعامل بمفهوم الإنسانية، وتذكر مواقف النبى– صلى الله عليه وسلم، مع أهل مكة فى الطائف وموقفه معهم يوم أن عاد فاتحا، وموقفه مع زوج ابنته أبو العاص بن ربيع، بعد ستة وعشرين عاما من تصميمه على الكفر، وحبه لابنته زينب بنت محمد.

إن أخلاق الإسلام السمحة تدعونا إلى التفكر والتدبر والعظة والاعتبار واليقين برب العالمين سبحانه، لا سيما وأننا لازلنا نتنفس عبير العائدين من حج بيت الله الحرام، والواثقين بربهم والمتوكلين عليه، فيجب أن نتحرى الدقة فى أقوالنا وأفعالنا، وإذا كنت اليوم أطالب بالتعامل بإنسانية مع غير المسلمين، فمن باب أولى أن أدعو إخوانى المسلمين، لنبذ الفرقة والخلاف، وعدم السخرية والمباراة، أو المباهاة بذلك عبر شاشات الفضائيات وعبر الصحف والجرائد والمجلات، فلنتحرى أخلاق الإسلام، ونتعامل بإنسانية وحكمة حتى نخرج من عنق الزجاجة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة