التصويت على وضع دولة غير عضو لفلسطين فى الأمم المتحدة فى نوفمبر

الخميس، 01 نوفمبر 2012 03:25 ص
التصويت على وضع دولة غير عضو لفلسطين فى الأمم المتحدة فى نوفمبر الأمم المتحدة
القدس (ا ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى الأربعاء، إنه سيتم تقديم مشروع قرار رفع تمثيل فلسطين فى الأمم المتحدة إلى دولة غير عضو فى شهر نوفمبر.

وقال المالكى فى حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية "من السابق لأوانه الحديث عن موعد وتاريخ محدد" لتقديم الطلب، مؤكدا بأن "تحديد الموعد الدقيق لتقديم هذا الطلب مرتبط بقضيتين أساسيتين تعتمد أولاهما على استكمال المشاورات مع كل الدول والمجموعات الإقليمية فى الأمم المتحدة حول طلبنا هذا وصياغة مشروع القرار".

وبحسب المالكى فانه كان "هناك العديد من الاقتراحات حول موعد له أهمية رمزية مثل 15 نوفمبر وهو ذكرى إعلان وثيقة الاستقلال (فى الجزائر) و29 من نوفمبر وهو اليوم العالمى للتضامن مع الشعب الفلسطينى".

وشدد المالكى على أن "شهر نوفمبر سيكون الموعد الحاسم فى التاريخ الفلسطينى" مشيرا إلى أنه سيتم رفع تمثيل فلسطين إلى دولة غير عضو.

ورأى المالكى بأن "الحصول على هذه الصفة سيشكل بالتأكيد مرحلة انتقالية بالنسبة لنا ستعزز مطالبتنا بالحصول على صفة الدولة كاملة العضوية فى هذه المنظمة الدولية عبر النقاش الذى سيجرى فتحه بعد شهر نوفمبر فى مجلس الأمن الدولى".

وكان الرئيس الفلسطينى محمود عباس أطلق فى 27 من سبتمبر الماضى حملة بهدف الحصول على صفة دولة غير عضو لفلسطين فى الأمم المتحدة حتى نهاية العام خلال تصويت فى الجمعية العامة، حيث حصل على الغالبية المطلوبة.

وبعد انهيار مفاوضات السلام بين الطرفين الإسرائيلى والفلسطينى عام 2010 قرر الفلسطينيون التقدم بطلب إلى الأمم المتحدة للحصول على عضوية كاملة لفلسطين فى المنظمة الدولية.

وبعد فشل هذه المحاولة، يسعون للحصول على وضع الدولة غير العضو، ويريد عباس رفع وضع فلسطين من مراقب الى دولة غير عضو بحدود ما قبل 1967 تضم الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية.

وتطالب السلطة الفلسطينية إسرائيل بالوقف التام للاستيطان بما فى ذلك فى القدس الشرقية المحتلة، واعتماد حدود العام 1967 لأى مفاوضات يتم استئنافها، فى حين تعتبر إسرائيل أن هذا المطلب هو شرط مسبق، وهو ما ترفضه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة