مدمرتان إيرانيتان فى السودان لدعم العلاقات بين البلدين

الأربعاء، 31 أكتوبر 2012 05:29 ص
مدمرتان إيرانيتان فى السودان لدعم العلاقات بين البلدين صورة أرشيفية
الخرطوم (ا ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الجيش السودانى الثلاثاء، أن الزيارة التى تقوم بها إلى السودان سفينتان حربيتان إيرانيتان تدعم "العلاقة المتينة" بين البلدين، وذلك غداة نفى الخرطوم أى صلة بين الصناعات العسكرية السودانية وإيران.

وكانت قناة برس تى فى الإيرانية الناطقة بالإنجليزية ذكرت الاثنين، أن العديد من السفن الحربية الإيرانية وصلت الاثنين إلى ميناء سودانى، تنفيذا "لإستراتيجية جمهورية إيران الإسلامية بتوسيع انتشارها البحرى فى المياه الدولية".

ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية (سونا) الثلاثاء، عن المتحدث باسم الجيش السودانى العقيد الصوارمى خالد سعد، أن "سفينتين من قوات البحرية الإيرانية تزوران ميناء بورتسودان فى الفترة من 28 أكتوبر وحتى 31 منه".

وأضاف أن "زيارة السفينتين ستدعم العلاقات السياسية والأمنية والدبلوماسية القوية بين الدولتين".

وأكد المتحدث العسكرى السودانى أن الزيارة تشكل أيضا "فرصة لضباط القوات البحرية السودانية وطلاب الدراسات البحرية لرؤية الأسلحة المتطورة وتجهيزات هذه السفن والتى ستكون مفتوحة لعامة المواطنين".

ومن ناحيته، قال وزير الخارجية السودانى على كارتى لوكالة الأنباء السودانية، إن "زيارة المدمرتين الإيرانيتين لبورتسودان ليست سرا".

ومع ذلك، أوضح شاهد أن المدمرتين الإيرانيتين لم تظهرا فى مرفأ بورتسودان الواقع على البحر الأحمر وأنهما بحاجة لإذن خاص كى يمكنهما الاقتراب من المرفأ.

وأضاف أن سفنا باكستانية ومصرية وهندية زارت قبلا السودان.

وبحسب برس تى فى فان حاملة المروحيات "خرج" والمدمرة "نقدى" رستا فى ميناء بورتسودان على البحر الأحمر الاثنين، مشيرة إلى أنهما كانتا أرسلتا الى جيبوتى فى سبتمبر الماضى "حاملتين رسالة إيران للسلام لدول المنطقة كما أنهما تؤمنان ممر السفن فى مواجهة إرهاب قراصنة البحر".

وجاء الربط بين صناعة السلاح السودانية وإيران بعد اتهام الخرطوم لإسرائيل بقصف مجمع اليرموك للصناعات العسكرية الذى يقع فى قلب العاصمة السودانية ليل 23 الجارى بصواريخ أطلقتها أربع طائرات.

والاثنين نفت الخارجية السودانية وجود أى صلة لإيران بمجمع اليرموك للصناعات العسكرية ورفضت إسرائيل التعليق على اتهام الخرطوم حول قصف المجمع.

واتهم السودان إسرائيل بالوقوف وراء قصف المجمع فى هجوم أدى إلى سقوط قتيلين، وهدد بالرد فى المكان والزمان اللذين يراهما مناسبين.

ورفضت الدولة العبرية الإدلاء بأى تعليق على اتهامات الخرطوم، لكن مسئولين إسرائيليين اتهموا السودان بأنه يشكل قاعدة لعبور الأسلحة الإيرانية إلى حماس فى قطاع غزة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة