مهندس صفقة "الليكود بيتنا": اتحاد نتانياهو مع ليبرمان سيمنح اليمين 45 مقعداً بالكنيست

الأحد، 28 أكتوبر 2012 12:59 م
مهندس صفقة "الليكود بيتنا": اتحاد نتانياهو مع ليبرمان سيمنح اليمين 45 مقعداً بالكنيست الكنيست الإسرائيلى
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال النائب بالكنيست والمستشار الإسرائيلى اتور بنكلشتاين، مصمم قائمة "الليكود بيتنا"، كما وصفته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، تعقيباً على اتحاد حزبى "الليكود" و"إسرائيل بيتنا"، "أنا أعتقد أن هذه الخطوة ناجحة، وأنا تحدثت عن هذه الخطوة منذ أعوام لأنه وحسب رأيى سيشكل اتحاد الحزبين قوة أكبر".

وأضاف المستشار الذى حضر الاجتماع السرى الذى جمع بين نتانياهو وليبرمان عقب إعلانها عن توحيد قائمتهما الحزبية للمنافسة فى الانتخابات القادمة، عن الدوافع وراء إقدام الرجلين على هذه الخطوة.

وفى السياق نفسه، قال بنكلشتاين خلال حوار مع القناة الثانية الإسرائيلية، رداً على تصريحات من أعضاء فى حزب الليكود مفادها أن خطوة كهذه ستفقد الحزب بعض المقاعد، "أن الحزبين سيحظيان على 45 مقعداً فى الكنيست على الأقل".

وأضاف النائب الإسرائيلى، "أنا أتوقع أن تكون هناك من ثلاثة إلى أربعة مقاعد إضافية ستنضم إلى هذا الائتلاف، لأن هذا سيكون تكتلاً يمينياًَ موحداً من المتوقع أن يجذب مؤيدى وسط – يمين، خاصة أولئك الذين ذهبوا مع شارون وحزب كاديما".

وأشارت يديعوت إلى أن وزير الخارجية الإسرائيلى أفيجادور ليبرمان قد قال إنه ليس هناك سبب يدعو بعض أقطاب حزب الليكود بمن فيهم الوزير دان مريدور إلى الانسحاب من هذا الحزب فى أعقاب القرار بإقامة تحالف مع حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسته بل بالعكس.

وأضاف ليبرمان، أنه تحدث مع المئات من نشطاء حزب الليكود الذين أعربوا له عن دعمهم لتشكيل هذا التحالف، موضحاً أن الحزبين سيخوضان الانتخابات فى إطار قائمة مشتركة، إلا أنهما لن يقيما حزبا موحدا بل سيواصلان العمل بعد الانتخابات بشكل منفرد.

وتسود حالة من الغليان أوساط حزب الليكود على خلفية الإعلان عن إقامة التحالف مع حزب إسرائيل بيتنا، حيث حذرت مصادر رفيعة فى الليكود من أن اتفاق التحالف بين الحزبين سيمس بالليكود وسيؤدى إلى تقلص عدد نوابه فى الكنيست القادمة، كما حصل بعد تشكيل التحالف بين الليكود وحزبى "جيشر وتسوميت" فى عام 1996.

جدير بالذكر أن مؤتمر حزب الليكود سينعقد غداً، الاثنين، للتصويت على قرار رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو بشأن التحالف مع "إسرائيل بيتنا"، حيث يطالب الوزير ميخائيل ايتان بإجراء تصويت سرى على هذا الاتفاق.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة