صحف إسرائيلية 26/3/2009

الخميس، 26 مارس 2009 12:32 م
صحف إسرائيلية 26/3/2009

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يديعوت أحرونوت
أفادت الصحيفة اليوم نقلاً عن صحف هندية وأمريكية، أن الهند وإسرائيل وقعتا قبل عدة أيام صفقة أسلحة بمبلغ مليارى دولار، هى أكبر صفقة فى تاريخ الصناعات الأمنية الإسرائيلية. وستبيع الصناعات الجوية الإسرائيلية للهند بموجب هذه الصفقة صواريخ حديثة مضادة للطائرات، من نوع "باراك 8".

شبكة سى.بى.إس كشفت النقاب عن أن طائرات سلاح الجو الإسرائيلى شنت غارة فى السودان فى شهر يناير هذا العام على قافلة من الشاحنات المحملة بأسلحة قتالية لنقلها إلى عناصر حركة حماس.

فضيحة الإنثراكس، تقرير شديد سمح بنشر تفاصيله يكشف النقاب عن أن اعتبارات اقتصادية كانت وراء تجارب اللقاح المضاد لمرض الإنثراكس فى مئات من جنود الجيش الإسرائيلى، وإن لم يكونوا على علم مسبقا بمخاطر تلك التجارب.

حماس تؤكد على ناطقها على بركة أنها استأنفت المفاوضات غير المباشرة حول صفقة التبادل الهادفة إلى الإفراج عن الجندى الإسرائيلى المخطوف جلعاد شاليط.

معاريف
بعد نجاحه فى ضم حزب العمل إلى الائتلاف الحكومى قد يواجه نتانياهو متاعب من داخل صفوف حزبه هو. فمقربون من القطب الليكودى سلفان شالوم يهددون بأن الحزب سيشهد فترة من الحرب الداخلية إذا لم يتلق شالوم "منصبا يليق بمركزه".

رئيس نقابة العمال العامة الهستدروت عوفير عينى، يقول فى مقابلة خاصة لمعاريف بعد مساهمته فى ضم حزب العمل إلى الائتلاف الحكومى، إنه يتمتع بقوة نفوذ داخل حزبى كاديما والليكود أيضاً، وأنه لن يتردد فى التأثير على انسحاب العمل من الائتلاف الحكومى إذا ما تبين له أن نتانياهو ما زال يتبع أساليب المراوغة.

أعضاء كبار فى الليكود يقولون إن مبادئ خارطة الطريق التى تتحدث عن دولتين لشعبين غير مندرجة فى الاتفاق الائتلافى بين الليكود والعمل.

فى أول تعليق له على تركيبة الحكومة الإسرائيلية يقول الرئيس الأمريكى أوباما "إن الطريق إلى التسوية لن تكون سهلة".

مصدر سياسى كبير يؤكد أنه ما زالت هناك احتمالات لإنجاز صفقة تبادل وأن الاتصالات للإفراج عن شاليط لا تزال مستمرة. مع ذلك لن يكون هناك تقدم إلا إذا وافقت حماس على قائمة جديدة من السجناء.

فى الذكرى الثلاثين للتوقيع على معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر تكشف السيدة جيهان السادات فى كتاب جديد لها أن زوجها الراحل أنور السادات كان على علم بعد توقيع المعاهدة بأن هناك مخططات لاستهداف حياته لكنه بقى يؤمن بأن مصيره بيد الله.

هاآرتس
شخصية رفيعة فى المخابرات المصرية تصل اليوم الخميس إلى إسرائيل من أجل استئناف الاتصالات غير المباشرة مع حماس حول الإفراج عن شاليط.

منظمة "الضمير" الفلسطينية المعنية بحقوق الإنسان تؤكد أنه منذ بداية شهر فبراير الماضى قتلت أجهزة الأمن الحمساوية سبعة فلسطينيين، علماً بأن أربعة منهم قتلوا بعد تعرضهم للتعذيب.

جندى إسرائيلى من وحدة جفعاتى المقاتلة قدم إلى المحاكمة بتهمة إطلاق النار على رجل امرأة فلسطينية خلال عملية الرصاص المصبوب فى غزة، فعوقب بالسجن مع وقف التنفيذ.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة