بلمار طلب دعوة لبنان لنقل ملف اغتيال الحريرى للتحقيق إلى لاهاى

الأربعاء، 25 مارس 2009 09:51 م
بلمار طلب دعوة لبنان لنقل ملف اغتيال الحريرى للتحقيق إلى لاهاى رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق رفيق الحريرى
بيروت (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طلب مدعى عام المحكمة الدولية الخاصة بمحاكمة المتهمين باغتيال رئيس الورزاء اللبنانى الأسبق رفيق الحريرى، القاضى دانيال بلمار اليوم، الأربعاء، من قاضى الإجراءات التمهيدية دعوة لبنان لنقل ملف القضية إلى لاهاى وفق بيان صدر عن مكتبه فى بيروت.

وجاء فى البيان أنه وفقا للنظام الأساسى للمحكمة "يلتمس المدعى العام من قاضى الإجراءات التمهيدية والقاضى البلجيكى دانيال فرانسن، توجيه الطلب إلى السلطات اللبنانية المكلفة بالتحقيق فى الهجوم الذى استهدف رئيس الوزراء رفيق الحريرى وأشخاص آخرين".

وأوضح البيان أن على لبنان أن يسلم "خلال 14 يوما" من تلقيه الطلب كل ما لديه فى الملف، ويتضمن "تنازل السلطات اللبنانية عن اختصاصها للمحكمة، إحالة نتائج التحقيق ومواد الإثبات الأخرى إلى المدعى العام، تقديم لائحة بأسماء الأشخاص المحتجزين رهن التحقيق إلى قاضى الإجراءات التمهيدية".

بعد ذلك يقدم بلمار عريضة موثقة يعرب فيها عن رأيه فى مصير كل اسم مدرج على لائحة الموقوفين رهن التحقيق، وعما "إذا كان يعارض أو يوافق على أن تطلق المحكمة سراحه"، وفق البيان نفسه.

والموقوفون فى لبنان، هم أربعة من كبار الضباط: المدير العام السابق للأمن العام اللواء جميل السيد، والمدير العام السابق لجهاز الاستخبارات فى الجيش اللبنانى ريمون عازار، والمدير العام السابق لقوى الأمن الداخلى اللواء على الحاج، ورئيس الحرس الجمهورى العميد مصطفى حمدان.

ورفض قاضى التحقيق العدلى اللبنانى فى القضية تكرار طلبات الإفراج عن الموقوفين، تقدم بها وكلاء دفاعهم. وأعلن أمس، الثلاثاء عن انتخاب القاضى الإيطالى انطونيو كاسيزى رئيسا للمحكمة وعن أداء القضاة والمدعى العام وكاتب المحكمة اليمين. وبدأت هذه المحكمة فعليا أعمالها الإدارية فى لاهاى مطلع الشهر الجارى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة