أحمد غانم

يسألونك عن الديسك؟

الأربعاء، 25 مارس 2009 11:06 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"الديسك" كلمة قد لا يعرف معناها كثير من الناس ولا يدرك كنهها إلا من احترف مهنة صحفى أو طبيب، فالدكتور يعالج الديسك الرقبى أو القطنى أو ديسك الظهر -عافانا الله من الديسك وآلامه- بتدخل جراحى يسترد به العمود الفقرى عافيته، لنعود مخلوقات تمشى على قدمين بظهر منتصب.

أما الديسك بلغة الصحافة فهو أقرب للمطبخ بلغة ست البيت (وكله طبيخ) أو غرفة العمليات بلغة المستشفيات أو لغة الجيش، وهو باختصار المكان الذى تدخل إليه المادة الصحفية "يامولاى كما خلقتنى"، ليخرج الموضوع عروسة عناوين وفقرات وصياغة، وأحيانا لا يكتب له الخروج وكل صحفى ورزقه.

وللديسك و(الشخبطة) مدارس وفنون، خاصة فى عنوان المادة الصحفية فهناك مدرسة (المشى رياضة) و(قطع النفس) التى تعبر عن مضمون الموضوع فى عنوان بطول شارع شبرا، وهى بالطبع مدرسة حكومة وليست خاصة تعتمد مبدأ "أبو بلاش كتر منه"، وهذا الصنف من الديسك قد لا يلقى قبولا من بعض الصحفيين أو "قراء اليومين دول".
فهم يميلون أكثر لمدرسة أخرى فى الديسك يمكن أن نسميها مدرسة "يابخت من كتب وخفف" أو "التيك أواى" شعار الديسك مان فيها " كلمتين وبس" عناوينه تميل الى "الافية" وتشبه أفيش الأفلام، يبحث دائما عن كل ما هو مثير وجاذب ولكل مدرسة منهما زبائنها.

"الديسك مان" يعرف من أول نظرة، قد يكون "كشرى" ومعقدا، وقد يكون مثل باقى خلق الله طبيعيا، قد تعلو الأنا وتضخم الذات عند بعضهم وتنخفض عند آخرين، قد يحمل حقيبة أقلام ملونة أحمر وأخضر أو ماوس وكيبورد.

قد يفضل أن يجلس منزويا فى ركن بعيد عن ضوضاء صالة التحرير أو "غاوى صحبة ودردشة"، لكن أغلبهم يعتقد يقينا أنه أوتى "حكما وعلما"، حكما فى خلق الله الغلابة من المحررين والمحررات، فيمسك بقلمه أو ماوسه ليشخبط لهم فى أخبارهم وتحقيقاتهم وحواراتهم وأحيانا مقالاتهم، و"علما" يمكنه من تصحيح معلومة أو إعادة صياغة تقديما أو تأخيرا حذفا أو إضافة حسبما تقتضى الضرورة المهنية أو السياسة التحريرية للمكان الذى يعمل به، فالقومى قومى والمعارضة معارضة والمستقل مستقل.

الديسك مان أو (woman) يعمل خلف ستار لا يظهر للجمهور كالأخفياء الأتقياء إذا غابوا لم يفتقدوا وإذا حضروا لم يعرفوا، وهو بشر يحب ويكره قد يجامل فلان فيمرر له خبر لا يستحق لأنه على قلبه زى العسل، وقد يخسف بشغل علان سابع أرض لأنه "رزل ودمه تقيل".

وطالما كانت هناك ندية و"حزازيات" بين الديسك ورؤساء الأقسام، فالديسك يرى أنه عرفا وقانونا مفيش صريخ ابن يومين يكح فى الجورنال إلا ويمر عليه طبقا للوائح وأدبيات العمل الصحفى، وهو ما لا يروق أحيانا لبعض رؤساء الأقسام ممن تأخذه عزة نفسه فيجرى على رئيس التحرير شاكيا من العنوان الفلانى ورافضا للعنوان العلانى، وقد يثور بعضهم أحيانا ويقف فى صالة التحرير رافعا صوته معلنا " أنا الديسك".

هنا ربما يقف رئيس التحرير حائرا ممسكا بشعرة معاوية فيتدخل مرة أو مرات لفض الاشتباك ووضع النقاط على الحروف، أو يتركهم يأكلون فى بعض "بلا وجع دماغ".

بطن وأسرار الجريدة كلها مع الديسك، فمستوى الصحفيين متفاوت منهم الشاطر ومنهم متوسط الحال وبعضهم "إيدك والأرض".

أذكر وأنا فى بداية مشوارى مع بلاط، أو سيراميك صاحبة الجلالة، فى إحدى الصحف الحزبية كان بعضنا لا يجيد الكتابة ويخطئ فى الإملاء، وأذكر أن أحدنا عاد من تغطية مظاهرة المحامين بدون ورق مكتوب، جالسا بجوار الديسك يملى عليه ما رأت عيناه لأنه –لامؤاخذة- لا يجيد الصياغة، فهو مؤهل عالى صحيح لكن لله فى خلقه شؤوناً و"مش معقول الواحد مننا يعمل كل حاجة بنفسه وسبحان الله كان شغلهم بقدرة قادر يطلع مانشيتات وحاليا لهم شنة ورنة فى عالم الساسة والصحافة".

فى عالم الديسك كله جائز و"ممكن الفسيخ يبقى شربات" فى لمح البصر والتحقيق "يتسخط خبر بسهولة والحوار يبقى تصريح سبحان الله".

كم تمنيت لو أن لجنة القيد بنقابة الصحفيين أخذت بحديث النبى صلى الله عليه وسلم " من ستر مسلما فى الدنيا ستره الله يوم القيامة" فى غير هذا الموضع، وتطلب نماذج من أعمال المحررين قبل تدسيكها وخروجها للنور، ولو حدث ذلك فأنا متأكد أنهم سيكون لهم رأيا آخر فى قبول قيد هذا المحرر أو ذاك ولعاد هؤلاء المحررون – نص كم- من حيث أتوا، لكن الديسك سامحه الله يعمل من الحبة قبة، ويبدو أن المثل المشهور "ايش تعمل الماشطة فى الوش العكر" لا يجد إعرابا فى عالم الديسك، بل إن بعض المحررين لسان حالهم مع الديسك،
يكاد أن يقول "قوم اقف وانت بتدسكلى".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة