الخارجية السويسرية: جمدنا مليار فرنك بعد قيام ثورات الربيع العربى

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2012 04:07 م
الخارجية السويسرية: جمدنا مليار فرنك بعد قيام ثورات الربيع العربى صورة أرشيفية
جنيف (ا ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تم تجميد قرابة مليار فرنك سويسرى (1,08 مليار دولار) من أرصدة دول الربيع العربى فى سويسرا، حسبما أعلن مسئول رفيع المستوى الثلاثاء فى وزارة الخارجية فى جنيف.

ومن هذه الأموال 700 مليون فرنك سويسرى (754 مليون دولار) تعود لمصر، و60 مليون فرنك سويسرى (65 مليون دولار) لتونس، ومائة مليون فرنك سويسرى (108 ملايين دولار) لليبيا ومائة مليون فرنك سويسرى لسوريا.

وفيما يتعلق بسوريا وليبيا، فان قرار تجميد الأموال تم بعد صدور قرار عن مجلس الأمن الدولى، كما أن هناك سبعة ملايين فرنك سويسرى (7,5 ملايين دولار) لرئيس هايتى السابق جان كلود شوفالييه لا تزال مجمدة منذ أكثر من 25 عاما.

وصرح فالنتان زيلفيجر رئيس إدارة القانون الدولى العام فى وزارة الخارجية السويسرية فى مؤتمر صحفى بأن "المجلس الفدرالى (الحكومة) جمد أموالا تعود إلى (الرئيس التونسى المخلوع زين العابدين) بن على فى يناير 2011، بعد خمسة أيام على مغادرته البلاد، بينما تم تجميد أموال (الرئيس المصرى السابق) حسنى مبارك بعد نصف ساعة على تنحيه".

وتابع زيلفيجر أن "سويسرا أمام معاملات هائلة فى ما يتعلق بمصر وتونس"، حيث جمدت تونس حسابات 48 شخصا من المحيطين ببن على و32 شخصا من المرتبطين بمبارك.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة