بعد طرد البشير المنظمات غير الحكومية

أوكامبو يتهم البشير بالسعى لإبادة لاجئى دارفور

السبت، 21 مارس 2009 07:50 م
أوكامبو يتهم البشير بالسعى لإبادة لاجئى دارفور أوكامبو يوجه تهما جديدة للبشير
لندن (أ. ف. ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اتهم المدعى العام فى المحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو اليوم السبت الرئيس السودانى عمر البشير بالسعى لإبادة لاجئى دارفور، بطرده المنظمات غير الحكومية الدولية من هذه المنطقة، فى مقابلة أجرتها معه الـ"بى. بى. سى".

وأصدر قضاة المحكمة الجنائية الدولية فى الرابع من مارس مذكرة توقيف دولية بحق البشير، بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم بحق الإنسانية، وقال مورينو أوكامبو لهيئة الإذاعة البريطانية، إن البشير بمنعه المساعدة الدولية يثبت أنه يقوم بإبادة هؤلاء الأشخاص. هذا ما يجعل من الضرورى اعتقال البشير لوقف هذه الجرائم.

ودعا المدعى العام إلى توقيف البشير ما أن يغادر السودان، فى مقابلة بثتها الـ"بى.بى.سى" فى إطار برنامج "أفريكا نتوورك"، ونشرتها على موقعها الإلكترونى، وتابع "فى هذه الأثناء، سيكون من الممكن توقيف البشير ما أن يسافر إلى الخارج، وسأعمل بهذا الصدد".

ويشارك الرئيس السودانى فى قمة الجامعة العربية فى مارس فى قطر، غير أن هذا البلد لم يوقع النص المؤسس للمحكمة الجنائية الدولية. وصدرت مذكرة التوقيف بحق البشير بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم بحق الإنسانية فى منطقة دارفور غرب السودان التى تشهد نزاعا أوقع حتى الآن 300 ألف قتيل، بحسب الأمم المتحدة، وعشرة آلاف فقط بحسب الخرطوم.

وردا على صدور مذكرة التوقيف، قامت سلطات الخرطوم بطرد 13 من كبريات المنظمات الدولية غير الحكومية الناشطة فى دارفور واتهمتها بالتعامل مع المحكمة الجنائية الدولية والتجسس. وأعلن البشير أن منظمات سودانية ستحل محل هذه المنظمات غير الحكومية.

وتوزع هذه المنظمات غير الحكومية مساعدات غذائية وتقدم الرعاية الصحية، وتسهل الوصول إلى المياه لحوالى 2.7 مليون نازح، وحذرت الأمم المتحدة من أن طردها يعرض حياة مليون شخص للخطر.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة