أراضى توشكى وترعة السلام للخريجين بحق الانتفاع

السبت، 21 مارس 2009 05:55 م
أراضى توشكى وترعة السلام للخريجين بحق الانتفاع وزير الزراعة يؤكد منح الأراضى بتوشكى بحق الانتفاع لضمان الجدية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى المهندس أمين أباظة اليوم السبت، أن الحكومة تدرس حاليا منح الأراضى الجديدة للخريجين وصغار المزارعين بحق الانتفاع لضمان سلامة بقاء الأراضى بدون تفتيت للحيازات، والجدية فى عمليات الاستزراع والاستصلاح، منوها بأن استراتيجية العمل فى الأراضى الجديدة، وخاصة فى توشكى وترعة السلام، تقوم على التعاون والتنسيق الكامل بين وزارتى الزراعة والرى.

وأكد أباظة، أن العمل جارى بين الوزارتين فى تنفيذ المشروع القومى لتطوير الرى فى الدلتا والوادى، والذى بدأ فى محافظتى البحيرة والغربية فى مساحة 60 ألف فدان والمستهدف الارتفاع به إلى 500 ألف فدان سنويا، وذلك بهدف ترشيد استخدام مياه الرى وتوفير ما يتراوح بين 50 و60% من مياه الرى المستخدمة فى الزراعة، ومواجهة احتياجات مياه الشرب والتى ارتفعت إلى 9 مليارات متر مكعب مقابل 2 مليار متر مكعب فى الثمانينيات.

كما أكد أباظة أن هناك جدية فى زراعة أراضى توشكى، حيث إن شركة الراجحى بدأت فعلا فى استزراع مساحة 15 ألف فدان بالذرة ضمن مساحة 20 ألف فدان حصلت عليها فى الفرع الثانى من المشروع كمرحلة أولى، وذلك بعد أن انتهت وزارة الرى من توصيل المياه إليها نهاية ديسمبر الماضى. مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع محافظ المنيا على استصلاح مساحة 60 ألف فدان فى نطاق المحافظة، ويتم مناقشة وتدبير الاستثمارات الخاصة بها، وقد تم إرسال بعثة من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، لبحث أسلوب التصرف واستغلال هذه الأراضى.

وحول منح النوبيين أراضى بديلة لتعويضهم عن أراضيهم القديمة فى النوبة القديمة، أوضح أباظة أنه تم تخصيص مساحة 10 آلاف فدان بمشروع (وادى كركر والأمل)، ويتم تقسيمها ومنحها للنوبيين الذين لم يحصلوا على أراض بديلة حتى الآن، مجددا التأكيد على أنه لا تفكير إطلاقا فى تسعير مياه الرى، وأن أراضى سيناء لا تمنح إلا للمصريين فقط.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة