إيران تعلن عن زيارة مقبلة لرئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران

الأربعاء، 10 أكتوبر 2012 04:34 م
إيران تعلن عن زيارة مقبلة لرئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران وزير الخارجية الإيرانى على أكبر صالحى
طهران (أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير الخارجية الإيرانى على أكبر صالحى اليوم الأربعاء، أن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو سيقوم قريبا بزيارة إلى طهران، لبحث الأبعاد العسكرية المحتملة للبرنامج النووى الإيرانى.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن صالحى قوله إن "زيارة أمانو مرتبطة بالبعد العسكرى المحتمل للبرنامج النووى الإيرانى (الذى المح إليه تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية)، وسيجرى سفيرنا فى فيينا مناقشات حول هذه المسألة".

ولم يحدد صالحى الموعد الدقيق لهذه الزيارة، لكن دبلوماسيين مقربين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحدثوا فى منتصف سبتمبر عن استئناف المفاوضات فى منتصف أكتوبر بين إيران والوكالة التابعة للأمم المتحدة.

وكان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية كرر منتصف سبتمبر تأكيد عزمه على متابعة الحوار مع إيران لإزالة الشكوك المحيطة بطبيعة برنامجها النووى المثير للجدل، على رغم فشل سلسلة من الاجتماعات منذ بداية السنة. وقال أمانو "سنتابع المفاوضات مع إيران حول مقاربة منظمة" تهدف خصوصا إلى تمكين مفتشى الوكالة من الوصول بلا عوائق إلى بعض المواقع.
وتأمل الوكالة الدولية فى أن تبدى طهران مزيدا من التعاون للرد على أسئلتها المتعلقة باحتمال وجود بعد عسكرى للبرنامج النووى الإيرانى، إلا أن إيران دائما ما تنفى هذه الإمكانية. ولم يتمكن الطرفان من التوصل إلى اتفاق على رغم عقد بضعة اجتماعات منذ بداية 2012 وزيارة أمانو إلى طهران فى مايو الماضى.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة