رداً على تصريحات جبرائيل بإباحته..

حقوقيون: قضية التبنى تكشف تعارض الدستور

السبت، 21 مارس 2009 10:17 ص
حقوقيون: قضية التبنى تكشف تعارض الدستور تصريحات جبرائيل أثارت ردود فعل متباينة
محمود المملوك

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أثارت تصريحات المستشار نجيب جبرائيل لليوم السابع التى طالب فيها بقانون يتيح للمسحيين التبنى، العديد من ردود الأفعال المختلفة، حيث أوضح المحامى والناشط القبطى ممدوح نخلة أن لائحة 38 للمجلس الملى تبيح التبنى، كما أن الدولة كانت تبيح التبنى حتى عام 1996 حتى صدور قانون الطفل رقم 12، بل إن الدراما المصرية كانت ولا تزال تعتبر التبنى من الأفعال الحميدة، فحظر التبنى حديث العهد بمصر وليس قديما قدم الدولة الإسلامية، على الرغم من أننا مررنا بعهود مختلفة لتطبيق المذاهب الفقهية الإسلامية، ولم يتم حظر التبنى، مما يؤكد أن التبنى "قضية دينية" بالأساس، ولا يوجد ما يمنعها سواء فى الإسلام - حيث إن حظر التبنى ليس قاطع الدلالة فى الإسلام - أم فى المسيحية.

من جانبه، قال الدكتور نبيل عبد الفتاح مستشار مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية، إن تأسيس النظام العام فى مصر لكل ما يعارض الشريعة الإسلامية "ممنوع" من وجهة نظر المشرع المصرى، يمثل إهدارا غير مقبول لقيم المواطنة، ويقضى على حقوق أصحاب الديانات الأخرى، فإذا كانت الديانة المسيحية لا تحظر التبنى، فلماذا تمنعه الدولة عليهم، ويجب أن يكون مبدأ المواطنة هو الأساس الحاكم فى القضايا الخلافية بين المسلمين وغيرهم.

واعتبر عبد الفتاح أن هذه القضية تفتح الباب أمام التعارض والتضارب الذى يشير إليه البعض بين المادتين الأولى والخاصة بمبدأ المواطنة، والثانية التى تتعلق بالشريعة الإسلامية، فمن وجهة نظر المسيحيين والعلمانيين فيجب أن تكون الأولوية لمبدأ المواطنة، بينما يريد الإسلاميون وغيرهم أن تكون الشريعة الإسلامية هى الحاكمة فى مثل هذه القضايا.. والحل فى مثل هذا الاشتباك يكون بإعادة النظر فى الدستور القائم بما يقضى على كل هذه "الترقيعات" الموجودة فى دستور 1971، ويضمن حقوق وواجبات كافة الفئات والطوائف الأخرى.

فيما رفض الناشط الحقوقى نجاد البرعى، كل ما سبق ووصف حديث جبرائيل بـ"الكلام الفاضى" لإثارة "مشاكل وهمية".. مضيفاً أن الإسلام يبيح التبنى، ولكن بنظرة أخرى، حيث إنه حرم التبنى، ولكنه أباح وشجع كفالة اليتيم، ومن أراد عمل الخير فالباب مفتوح أمامه بدون قانون خاص بذلك، لكن للأسف هناك من يسعى إلى المتاجرة وتحقيق مكاسب من هذه القضية.

الأنبا مرقص أسقف كنيسة شبرا الخيمة لا يرى مشكلة فى طلب جبرائيل بإباحة التبنى وإعادة التشريعات الموجودة، خاصة أن المسيحية لا تخالف التبنى بل تؤيده، لأنه لا يوجد آية فى الكتاب المقدس تحرم التبنى، أما عن المطالبة بقانون يتيح التبنى فلو طلب المشرعون رأينا سوف نقدمه عن طريق قداسة البابا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة