فى يوم الوفاء..

تكريم لجنة تحكيم طابا والمحافظين السابقين

الجمعة، 20 مارس 2009 03:52 م
تكريم لجنة تحكيم طابا والمحافظين السابقين تكريم لجنة تحكيم طابا
جنوب سيناء ـ فايزة مرسال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور مفيد شهاب، وزير الدولة للشئون القانونية والمجالس النيابية، أن عودة طابا تعد أكبر ملحمة وطنية وأكبر انتصار حققته مصر، لعودتها بالطرق السلمية من خلال أسلوب علمى متخصص والقيادة الحكيمة للرئيس مبارك وتعاون فريق من العسكريين والمدنيين والجغرافيين وأساتذة التاريخ المصرى.

جاء ذلك خلال الاحتفال بيوم الوفاء المقام للعام الثالث على التوالى، احتفالا بالعيد القومى لمحافظة جنوب سيناء، وتكريم أعضاء لجنة الدفاع عن طابا والمحافظين السابقين وأسر الراحلين. وأشاد شهاب بقرار الدكتور أحمد نظيف باختيار يوم 19 مارس من كل عام عيدا وطنيا تحتفل به مصر، ليكون عطلة رسمية لطلاب المدارس والجامعات ليبث روح الانتماء للوطن لدى الأجيال التى لم تعاصره.

وأضاف أن طابا عادت بالتحكيم الدولى، وكان الخلاف حول موقع علامات الحدود على الأرض، ولكن كان الجانب المصرى والإسرائيلى متفقين على موقع الأرض بالخرائط، واستطاعت مصر الحصول على خرائط هامة عام 1906 من تركيا هى التى حسمت القضية، كما استطاعت أن تقنع المحكمة بأحقية مصر فى طابا.

وقال الوزير إن نقطة الخلاف بين الجانبين كانت على العلامة 91، وهى عبارة عن عمود من الحديد يبلغ طوله 70 مترا كان مثبتاً فى نقطة استراتيجية هامة وحاولت إسرائيل إخفاءها بانتزاعها للاحتفاظ بها، لكننا استطعنا أن نثبت للمحكمة الدولية أنها نقطة مصرية من خلال الاستعانة بضابط بالجيش اليوغسلافى بقوات الطوارئ الدولية التابعة للأمم المتحدة، والذى أقر بأن تلك العلامة مصرية، مشيراً أنه "ما ضاع حق وراءه مطالب"، وأن من أهم الدروس المستفادة من عودة طابا هو اتباع الأسلوب العلمى من خلال الاستعانة بوثائق جغرافية وتاريخية والعمل بروح الفريق الواحد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة