فوز يابانى وبريطانى بجائزة نوبل للطب 2012 لأعمالهما حول الخلايا الجذعية.. 199 فردا فازوا بها فى مجال الطب من بينهم 10 نساء فقط.. و102 عالما فازوا بها فى مجال وظائف الأعضاء

الإثنين، 08 أكتوبر 2012 02:40 م
فوز يابانى وبريطانى بجائزة نوبل للطب 2012 لأعمالهما حول الخلايا الجذعية.. 199 فردا فازوا بها فى مجال الطب من بينهم 10 نساء فقط.. و102 عالما فازوا بها فى مجال وظائف الأعضاء اليابانى شينيا ياماناكا
ستوكهولم (وكالات الأنباء)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فاز اليابانى شينيا ياماناكا والبريطانى جون ب، جوردون بجائزة نوبل للطب للعام 2012 لأعمالها الريادية على الخلايا الجذعية، بحسب ما أعلنت لجنة جائزة نوبل، وكوفئ الثنائى "لاكتشافهما أن الخلايا البالغة يمكن إعادة برمجتها لتصبح متعددة الاستعمالات".

وأوضحت اللجنة أن العالمين: "اكتشفا أن الخلايا البالغة المتخصصة يمكن إعادة برمجتها لجعلها غير ناضجة مجددا، فيصبح بالإمكان تحويلها إلى أى نسيج آخر فى الجسم".

واعتبرت لجنة نوبل أنه من خلال إعادة برمجة الخلايا البشرية "قدم العلماء فرصا جديدة لدراسة الأمراض وتطوير وسائل التشخيص والعلاج".

وجوردون المولود فى 1933 يعمل فى معهد جوردن فى كامبريدج فيما ياماناكا (50 عاما) أستاذ فى جامعة كيوتو فى اليابان.

وقد اكتشف جوردون فى عام 1962 أن رمز الحمض الريبى النووى (دى أن إيه) فى خلية ضفدع بالغ يحوى كل المعلومات الضرورية لتحويل الخلية إلى أى نوع آخر من الخلايا، أما ياماناكا فقد اكتشف عام 2006 أن خلايا بالغة لدى فئران يمكن إعادة برمجتها لجعلها غير بالغة مجددا، وبسبب الأزمة الاقتصادية خفضت مؤسسة نوبل قيمة الجائزة من عشرة إلى ثمانية ملايين كورونة سويدية لكل جائزة.

والعام الماضى فاز بالجائزة بروس بوتلر (الولايات المتحدة وجول هوفمان (لوكسبورج) ورالف شتاينمان (كندا) لأعمالهم حول نظام المناعة.

ويتسلم الفائزون جائزتهم خلال مراسم رسمية تقام فى ستوكهولهم فى العاشر من ديسمبر فى ذكرى وفاة مؤسس هذه الجوائز الفرد نوبل فى العام 1896.

وفيما يلى نبذة عن جوائز نوبل للطب فى علم وظائف الأعضاء لعام 2012، والتى منحت مناصفة اليوم الاثنين للبريطانى جون جوردون واليابانى شينيا ياماناكا.

- منحت جائزة العام الجارى "لاكتشاف أن الخلايا البالغة يمكن إعادة برمجتها لتصبح متعددة الإمكانات"، اكتشف العالمان أن الخلايا البالغة المتخصصة يمكن إعادة برمجتها لتصبح خلايا غير بالغة قادرة على التحول إلى كل أنواع أنسجة الجسم، وقد أحدثت النتائج التى توصلا إليها ثورة فى فهم كيفية تطور الخلايا والكائنات.

- منحت جائزة نوبل للطب فى علم وظائف الأعضاء 102 مرة منذ عام 1901، وفى 38 حالة منحت الجائزة لأكثر من فائز.

- ومن بين 199 فردا منحوا جائزة نوبل للطب كان هناك عشر نساء فقط ومن بين هذا العدد كانت باربره مكلينتوك الوحيدة التى حصلت على الجائزة بمفردها.

- من مشاهير الفائزين: روبرت كوخ الطبيب الألمانى والخبير فى علم البكتيريا والذى فاز بالجائزة عام 1905 لأبحاثه على مكافحة السل والكندى فريدريك بانتينج خبير علم وظائف الأعضاء الكندى الذى اكتشف مع مساعده تشارلز بست العلاج الأساسى لمرض السكرى وحصل على الجائزة عام 1923.

أما أكبر حائزة على الجائزة وما زالت على قيد الحياة فهى الإيطالية ريتا ليفى مونتالتشينى وهى أول حائزة على جائزة نوبل تصل إلى عيد ميلادها المائة، وحصلت على الجائزة عام 1986 مع الأمريكى ستانلى كوهين لاكتشافهما عوامل النمو، واحتفلت بعيد ميلادها رقم 103 فى أبريل نيسان الماضى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة