المجلس الأعلى للطاقة ينعقد لأول مرة بعد 13 شهراً.. "بلبع": لا علاقة بين الاجتماع وشروط صندوق النقد.. ولدينا استرتيجية مستقبلية حتى 2027.. ولا بد من الترشيد

الخميس، 04 أكتوبر 2012 04:41 م
المجلس الأعلى للطاقة ينعقد لأول مرة بعد 13 شهراً.. "بلبع": لا علاقة بين الاجتماع وشروط صندوق النقد.. ولدينا استرتيجية مستقبلية حتى 2027.. ولا بد من الترشيد الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عقد الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، الخميس، اجتماعاً للمجلس الأعلى للطاقة، بعد عام وثلاثة أشهر من آخر اجتماع عقد فى شهر يونيه 2011، لبحث استرتيجية مصر لتوفير الطاقة.

وقال المهندس محمود بلبع، وزير الكهرباء والطاقة، فى مؤتمر صحفى عقب الاجتماع، إنه تم استعراض خطة وزارة الكهرباء لإدخال وحدات جديدة بـ650 ميجاوات ثم يليها 650 ميجا تدخل للشبكة قريبا، ثم يليها محطة بنها 750 ميجاوات قبل 2013 ثم محطة شمال الجيزة، ثم وحدات العين السخنة، كل وحدة بقدرة 650 ميجاوات، تدخل أحدهما قبل صيف 2013 والأخرى بعد الصيف.

وأضاف "بلبع"، أنه تم مناقشة تدبير الوقود للمحطات، مشيراً إلى أن هناك زيادة كبيرة فى الاستهلاك تسببت فى المشكلات التى حدثت مؤخراً.

وتابع وزير الكهرباء، "نخطط لزيادة سنوية فى الأحمال 6% سنويا، لكنه وصل هذا العام إلى 12%"، مؤكداً على ضرورة الترشيد، بالإضافة إلى برنامج صيانة للمحطات من سبتمبر حتى إبريل، بحيث يتم استدراك الموقف ومنع أى مشكلات خلال الصيف القادم.

وأوضح "بلبع" أن الحمل الأقصى وصل إلى 27 ألف ميجا، ولدينا قدرات توليد تصل إلى 29 ألف ميجا، مشيراً إلى وجود نظام لترشيد الكهرباء فى الشوارع باستخدام اللمبات الموفرة وتخفيف الأحمال بإضاءة عمود وإطفاء عمود بحيث نوفر 50% دون التأثير على الأمن.

وحول المحطات النووية، قال "بلبع"، إن الدراسات موجودة، و"ننتظر القرار السياسى".

وقال إن الاجتماع ناقش أزمة المواد البترولية، مشيراً إلى أن الحكومة تستهدف استخدام الغاز فى سيارات النقل الجماعى لتوفير الطاقة، كما تم استعراض خطة الوزارة لاستخدام الطاقات الجديدة والمتجددة.

وطالب "بلبع" المواطنين بترشيد الاستهلاك فى أوقات الذروة من الساعة الثامنة إلى الساعة الثانية عشرة، وقال إنه لا ربط بين اجتماع المجلس الأعلى للطاقة واشتراطات قرض صندوق النقد الدولى.

وفى رده على سؤال حول الإجراءات التى تتخذها الوزراة لحماية المفاعل البحثى فى "أنشاص"، خاصة بعد الحريق الذى شب حوله أمس، قال "بلبع"، إنه زار الموقع فى المساء وتأكد من عدم وصول الحريق للمعامل، مشيراً إلى أن الهواء ساعد على انتشار الحريق، إلا أنه أكد على وجود كافة الاستعدادات لحماية المفاعل.

وأوضح وزير الكهرباء، أن الوزارة لديها خطط ممتدة حتى 2027 ومقسمة إلى خطط خمسية، مشيراً إلى أن هناك محطة السويس ستفتتح عام 2015 ومحطة حلوان ستفتتح عام 2016، إضافة إلى الوحدتين البخاريتين لشمال الجيزة بقدرة 500 ميجا ووحدة العين السخنة 650 ميجا والوحدة البخارية لبنها بقدرة 250 ميجا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة