لجنة علمية جيولوجية توصى بإزالة مساكن الدويقة خوفًا من انهيار الجبل

الجمعة، 28 سبتمبر 2012 11:39 ص
لجنة علمية جيولوجية توصى بإزالة مساكن الدويقة خوفًا من انهيار الجبل صورة أرشيفية
كتبت نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدر المهندس فكرى يوسف رئيس الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية قرارا بتشكيل لجنة علمية بالتعاون مع محافظة القاهرة للانتقال إلى موقع الحادث بالدويقة، لمعاينة المنطقة والوقوف على أسباب حدوث انهيار جبل الشهبة بالدويقة، والتى أوصت بسرعة تدبير وحدات سكنية لإزالة المساكن العشوائية بالمنطقة خوفا على أهالى المنطقة.

وقال المهندس فكرى يوسف رئيس هيئة الثروة المعدنية إنه تبين بعد معاينة اللجنة العلمية لموقع الحادث وجود هضبة متوسطة الارتفاع توجد على المنحدر الصخرى للهضبة مجموعة كبيرة من المساكن العشوائية تم بناؤها على صخور من الحجر الجيرى المتشقق، كما يوجد على المنحدر الصخرى مجموعة كبيرة من الكتل الصخرية المنفصلة والمتحركة والتى يتراوح حجمها بين بضعة أمتار، إلى بضعة سنتيمترات.

وأكد يوسف أن اللجنة لم تلاحظ وجود أى آثار للانهيار أو وجود تحرك صخرى حديث أو جديد بالمنطقة، مضيفا أن تلك المنطقة تم إدراجها من قبل فى الأولوية الأولى للمناطق التى تتم إزالتها.

وكان قد غادرت مساء أمس الخميس، ثلاث سيارات إطفاء، وسيارتين إسعاف، محيط منطقة الشهبة، وذلك بعدما أقنع رجال الحماية المدنية أهالى منطقة الدويقة بضرورة إخلاء منازلهم، عقب حدوث انشقاق كبير فى أحد الصخور خوفاً من انهيارها على المنازل.

وقام عدد كبير من الأهالى، بتجميع أمتعتهم خوفاً من انهيار إحدى الصخور وقضوا ليلتهم فى العراء، خوفاً من تجدد كارثة الدويقة مرة أخرى.

وتم تشكيل اللجنة العلمية المكلفة من الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية "هيئة الثرة المعدنية" برئاسة الدكتور عبد العال حسن رئيس الإدارة المركزية للمشروعات بالهيئة، والدكتور مصطفى القاضى، والدكتور هشام سليمان للوقوف على الأسباب الحقيقية للانهيار جبل الشهبة بمنطقة الدويقة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة