مستشار لـ"المركزى الصينى": الدولة استهانت بالتباطؤ العالمى

الجمعة، 28 سبتمبر 2012 02:20 ص
مستشار لـ"المركزى الصينى": الدولة استهانت بالتباطؤ العالمى البنك المركزى الصينى
بكين (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مستشار بالبنك المركزى الصينى، أمس الخميس، إن الصين استهانت بشدة بالتباطؤ الاقتصادى العالمى هذا العام، مضيفا أن أى خفض فى أسعار الفائدة أو الاحتياطى الإلزامى للبنوك يتوقف على حدوث تدهور جديد فى البيئة الخارجية.

وكان تشن يو لو، الأستاذ فى جامعة رنمين الصينية، والمستشار الأكاديمى للجنة السياسة النقدية ببنك الشعب الصينى "المركزى"، يتحدث للصحفيين على هامش مؤتمر فى العاصمة بشأن الوضع الاقتصادى العالمى والتدفقات النقدية.

وقال تشن، "لقد استهنا بالفعل بحدة الوضع الاقتصادى الخارجى"، مضيفا أن الاقتصاد العالمى قد يظل ضعيفا لفترة طويلة.

وعندما سئل إن كان المركزى الصينى سيدعم الاقتصاد بخفض جديد لأسعار الفائدة أو نسبة الاحتياطى الإلزامى للبنوك من أجل تحفيز الإقراض التجارى رد قائلا، "سيعتمد ذلك على درجة تدهور الوضع فى الخارج".
وخفض البنك المركزى الصينى أسعار الفائدة مرتين فى يونيه ويوليو والاحتياطى الإلزامى للبنوك ثلاث مرات منذ أواخر 2011 ليتيح قروضا جديدة بنحو 1.2 تريليون يوان (190 مليار دولار)،
لكنه أحجم عن اتخاذ مزيد من إجراءات التيسير منذ ذلك الحين، بالرغم من ظهور علامات جديدة على تباطؤ الطلب فى الداخل والخارج، وبدلا من ذلك فضل البنك ضخ سيولة قصيرة الأجل فى أوراق النقد لتخفيف شح الائتمان، فى خطوة يقول محللون إنها تعكس قلق بكين من تجدد مخاطر التضخم وارتفاع أسعار العقارات.

وقال ليو شى يو، نائب محافظ المركزى الصينى، فى نفس المؤتمر، إنه يجب تحقيق التوازن بين دعم النمو الاقتصادى من جهة والحاجة لخفض التضخم من جهة أخرى.

وجدد تشن تأكيده لهذه النقطة قائلا، إن صانعى السياسة يدركون بشدة مخاطر تيسير السياسة النقدية أكثر من اللازم، وإطلاق جولة جديدة من تضخم أسعار المنازل فى الصين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة