"الآثار" تنفى سقوط أحجار هرم سقارة بعد مطالب لليونسكو بالتدخل لحمايته

الأربعاء، 26 سبتمبر 2012 03:07 م
"الآثار" تنفى سقوط أحجار هرم سقارة بعد مطالب لليونسكو بالتدخل لحمايته هرم سقارة المدرج
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفى كمال وحيد مدير عام منطقة سقارة الأثرية ما نشر على بعض المواقع الإخبارية، بخصوص تعرض هرم سقارة المدرج للإهمال، وسقوط بعض أحجاره، مؤكدا فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن هذه المواقع نقلت هذا الكلام من مواقع التواصل الاجتماعى والفيس بوك دون التأكد من صحته.

وأكد وحيد فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن هرم سقارة يعانى من مشكلة واحدة، وهى نقص التمويل فى وزارة الآثار، والذى أثر على كافة مشروعات الترميم، موضحا أن نقص التمويل أثر على مشروع ترميم الهرم لكنه لم يتوقف.

وكان مجموعة من شباب الأثريين، قد صرحوا بأنه تساقطت منذ أسابيع بضعة أحجار فى المبانى الداخلية لهرم سقارة، وهو ما ينذر بخطر حقيقى يهدد الهرم الذى يعتبر أقدم هرم فى التاريخ.

وقال الأثريون إن الشركة المسئولة عن مشروع ترميم الهرم توقفت عن الأعمال، بعدما وصلت عملية الترميم إلى مرحلة دقيقة من خلال استخدام دعائم هوائية ودعائم سقف غرفة الهرم من الداخل، وبعد معاينة الهرم قررت اللجنة المشكلة من أساتذة فى الجامعات المصرية ومسئولين عن منطقة آثار سقارة، وبحضور استشارى المشروع حسن فهمى البدء فورا فى استكمال أعمال الترميم لحماية الهرم الذى يعد أقدم هرم فى التاريخ.

من ناحية أخرى أعلن اتحاد شباب الثورة "لجنة السياحة والآثار" أنه سيتقدم بمذكرة إلى منظمة اليونسكو للتدخل لحماية، ولإنقاذ الهرم المدرج من أيدى هؤلاء العابثين بالتاريخ، وأكد عمر الحضرى رئيس لجنة السياحة والآثار أن الاتحاد سيتقدم فى الاتحاد ببلاغ إلى النائب العام للتحقيق فى الفساد الذى شاب جميع المشروعات التى قامت بتنفيذها تلك الشركة وباقى شركات المقاولات، ومحاسبة المسئولين بالآثار على التعاون معهم وتسهيل هذه التعديات.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة