البشير يعقد اجتماعاً مع سلفا كير بحضور لجنة الوساطة الأفريقية

الأربعاء، 26 سبتمبر 2012 02:10 ص
البشير يعقد اجتماعاً مع سلفا كير بحضور لجنة الوساطة الأفريقية الرئيس السودانى عمر البشير
أديس أبابا(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأ رئيسا السودان عمر حسن البشير وجنوب السودان سلفا كير ميارديت اجتماعاً مساء الثلاثاء، فى أديس أبابا بهدف بحث المسائل الخلافية التى تشهدها المفاوضات.

يحضر الاجتماع إلى جانب الرئيسين، كل من رئيس لجنة الوساطة الأفريقية رئيس جنوب أفريقيا السابق تابو مبيكى، وعضوا اللجنة رئيس نيجيريا السابق عبد السلام أبو بكر، ورئيس بوروندى السابق بيير بويويا.

ويعد هذا اللقاء بين الرئيسين البشير وسلفا كير الرابع من نوعه منذ بدء محادثات القمة بأديس أبابا بين الرئيسين أمس الأول الأحد، بهدف التوصل إلى حلول للمسائل الخلافية وخاصة ما يتعلق بمنطقة "أبيى" النفطية الحدودية المتنازع عليها، وكذلك منطقة "الميل 14" والتى تتركز عليهما المباحثات.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السودانية السفير العبيد أحمد مروح فى تصريحات للصحفيين، إن المفاوضات بين وفدى البلدين تتركز حاليا حول منطقتين حدوديتين وهما منطقة "أبيى" ومنطقة "الميل 14" بهدف التوصل إلى اتفاق نهائى بين الجانبين، متوقعا أن تنتهى المحادثات بالتوصل إلى اتفاق بشأنهما الثلاثاء.

وكان من المقرر أن تستغرق مباحثات القمة بين الرئيسين البشير وسلفا كير والتى بدأت الأحد، يوماً واحداً ولكنها مددت إلى الثلاثاء وذلك وسط ضغوط دولية وإقليمية مكثفة للتوصل إلى اتفاق لإنهاء النزاعات بين البلدين، وكان مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قد حدد للبلدين مهلة انقضت بالفعل وهى حتى يوم 22 سبتمبر الجارى لتوصل الجانبين إلى اتفاقات نهائية وإلا قد يواجهان عقوبات دولية محتملة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة