انعقاد المؤتمر السنوى التاسع حول علاقة مرض السكر بالجهاز الهضمى

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012 03:06 م
انعقاد المؤتمر السنوى التاسع حول علاقة مرض السكر بالجهاز الهضمى صورة أرشيفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يعقد المؤتمر السنوى التاسع عن علاقة مرض السكر بأمراض الجهاز الهضمى فى الفترة من 27 : 28 من سبتمبر الجارى بمركز التدريب وتطوير التعليم التابع لوزارة الصحة، بحضور 600 طبيب متخصص.

وسيلقى الدكتور عمر هيكل أستاذ الجهاز الهضمى والكبد محاضرة عن علاقة مرض السكر بفيروس سى يستعرض فيها الأبحاث والدراسات التى تؤكد أن 25 % من مرضى السكر يعانون من الالتهاب الكبدى الفيروسى سى.

ويقول هناك علاقة وطيدة أكدتها الأبحاث والخبرات الإكلينيكية فى السنوات الماضية فى مصر أن مرضى السكر يكونون أكثر عرضة للإصابة بالالتهاب الكبدى الفيروسى سى، وبالتالى أصبح السكر وفيروس سى يؤثر كلاهما على الآخر.

ومن المعروف أن مرض السكر يؤدى إلى زيادة الدهون بالدم، وبالتالى زيادة ترسيب الدهون على خلايا الكبد، وهو ما يسمى بالكبد الدهنى الذى قد يتطور وتتقدم الحالة المرضية بعد 10 : 20 عاما إلى التهاب كبدى مزمن والذى يؤدى بدوره إلى حدوث تليف بالكبد، وقد أثبتت الأبحاث الحديثة والخبرات الإكلينيكية، أن ما كان يطلق عليه تليف كبدى غير معروف سببه أصبح السبب حاليا هو زيادة الدهون المترسبة على الكبد، وحدوث التهاب كبدى مزمن ثم تليف بالكبد، وتمثل هذه النسبة 15 % من حالات تليف الكبد، ومن المعروف كذلك أن طبيعة مرض السكر يجعل المريض يلجأ بشكل مستمر للوخذ بالحقن وإجراء التحاليل، مما يؤدى إلى تعرضه للعدوى بالفيروس، بالإضافة إلى قصور مناعة الجسم ومقاومة الجسم للأنسولين، وكل ذلك من الأسباب التى تؤدى إلى التهاب كبدى مزمن ثم التليف بالكبد.

ونسبة فيروس سى تمثل فى مرضى السكر حوالى 25 % فى مصر، بينما المعدلات العالمية لا تمثل أكثر من 5 %.

والعلاج يتمثل فى تغيير نمط الحياة وتغيير العادات الصحية وإنقاص الوزن حتى تقل نسبة ترسيب الدهون الضارة على الكبد والاستجابة للعلاج.

وقد أثبتت الأبحاث الحديثة أن زيادة الدهون بالكبد التى كان يعتقد فى الماضى أنها شىء حميد وبسيط، إلا أنه قد ثبت أن ذلك يؤدى إلى قصور شديد بوظائف الخلية الكبدية، وعدم مقدرتها على القيام بوظائفها الأساسية، وبالتالى تتطور إلى التهاب مزمن وتليف.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة