جائزة الشيخ زايد للكتاب تمد فترة استقبال المشاركات لمنتصف أكتوبر

الأحد، 23 سبتمبر 2012 01:58 م
جائزة الشيخ زايد للكتاب تمد فترة استقبال المشاركات لمنتصف أكتوبر جائزة الشيخ زايد للكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن تمديد استقبال المشاركات حتى منتصف شهر أكتوبر القادم.

وقال الدكتور على بن تميم، أمين عام الجائزة، إنه على الرغم من أن عدد الترشيحات التى وصلت إلى الجائزة فاقت عدد الترشيحات التى وصلت إليها فى الفترة ذاتها من الدورة الماضية، إلا أننا نمنح فرصة أخرى لمن لم يتمكن من الترشح لفرع الجائزة فى هذا الدورة".

وأكد تميم أن الجائزة تلقت طلبات عدة بتمديد الترشح لفترة وجيزة أخرى، وأضاف: "لقد تلقينا بعض طلبات التمديد عندما شاركنا فى اللقاء العربى - الألمانى ببرلين فى الثالث عشر من الشهر الجارى"، خصوصاً ما يتعلق بفرعها الجديد الثقافة العربية فى اللغات الأخرى".

وكانت الجائزة قد فتحت باب الترشح فى الثانى والعشرين من شهر إبريل الماضى للدورة السابعة 2012/ 2013، وأعلنت، فى وقت سابق من هذه السنة، عن استقبالها لأكثر من 800 مشاركة فى كل فروعها التسعة بعد أن أجرت جملة من التغييرات شملت إعادة تسمية وتوصيف بعض فروعها مثل فرع "الفنون" الذى أصبح اسمه "الفنون والدراسات النقدية"، ويشمل "دراسات النَّقد التشكيلى، والنَّقد السينمائى، والنَّقد الموسيقى، والنَّقد المسرحى، ودراسات فنون الصورة، والعمارة، والخط العربى، والنحت، والآثار التاريخية، والفنون الشَّعبية أو الفلكلورية، ودراسات النَّقد السَّردى، والنَّقد الشِّعرى، وتاريخ الأدب ونظرياته".

وإعادة توصيف فرع "الآداب" ليشمل "المؤلَّفات الإبداعية فى مجالات الشِّعر، والمسرح، والرواية، والقصَّة القصيرة، والسيرة الذاتية، وأدب الرحلات، وغيرها من الفنون".

وإلى جانب ذلك دمج فرعى التقنية والنشر فى فرع واحد هو فرع "النشر والتقنيات الثقافية" الذى يمنح "لدور النشر والتوزيع الورقية، ولمشاريع النشر والتوزيع والإنتاج الثقافى، الرقمية، والبصرية، والسمعية، سواء أكانت ملكيتها الفكرية تابعة لأفراد أم لمؤسسات".

وكذلك أعلنت عن فرعها الجديد "الثقافة العربية فى اللغات الأخرى" الذى يشمل "جميع المؤلَّفات الصادرة باللغات الأخرى عن الحضارة العربية وثقافتها بما فيها العلوم الإنسانية، والفنون، والآداب بمختلف حقولها ومراحل تطوُّرها عبر التاريخ".

وفى مطلع الشهر الجارى كانت "لجنة القراءة والفرز" فى الجائزة قد عقدت أولى جلساتها الثلاث برئاسة الدكتور على بن تميم أمين عام الجائزة، وعضوية كل من الأستاذ الدكتور خليل الشيخ، عضو "الهيئة العلمية" بالجائزة، والدكتور على الكعبى والدكتورة نجوى الحوسنى من جامعة الإمارات، وعبد الله ماجد آل على، مدير الجائزة، وستعقد الجائزة جلسات للقراءة والفرز أخرى بُعيد غلق باب الترشح فى منتصف شهر أكتوبر.

وتجدر الإشارة إلى أن الجائزة ستعلن عن الفائزين بفروعها التسعة فى مؤتمر صحفى خاص بهذه الدورة فى الخامس من مارس 2013، وتقيم حفل توزيع الجوائز فى الخامس والعشرين من شهر إبريل العام نفسه.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة