التعليم: الدراسة الفعلية تبدأ الأحد والمعلمون يسلمون الكتب ويتلقون المصروفات اليوم.. وأولياء أمور بالهرم يشكون من تحويل سور المدرسة لمقلب لمخلفات "الكباريهات"

السبت، 15 سبتمبر 2012 12:58 م
التعليم: الدراسة الفعلية تبدأ الأحد والمعلمون يسلمون الكتب ويتلقون المصروفات اليوم.. وأولياء أمور بالهرم يشكون من تحويل سور المدرسة لمقلب لمخلفات "الكباريهات" المدارس تستقبل التلاميذ فى بداية العام الدراسى الجديد
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وفقًا للخريطة الزمنية التى وضعتها وزارة التربية والتعليم، فإن اليوم السبت 15 من سبتمبر هو أول أيام العام الدراسى، إلا أن إجازة الجمعة والسبت بأكثر من 90% من مدارس الجمهورية جعلت غدا الأحد هو أول أيام الدراسة الفعلية، بينما مارس اليوم المعلمون والطلاب بعض الأعمال الإدارية مثل تلقى المصروفات المدرسية وتسليم الكتب، فى الوقت الذى ذهب فيه عدد من الطلاب والطالبات لمدارسهم يرتدون الزى المدرسى قبل أن يخبرهم فراش المدرسة "تعالوا بكرة الطابور الساعة 7 ونص".

أمام مدرسة عثمان بن عفان الإعدادية بالهرم، حضرت بعض الطالبات بصحبة أولياء الأمور، وأخبرهم فراش المدرسة أن الدراسة غدا الأحد، إلا أن المدرسين يحضرون فى العاشرة صباحا لتسليم الكتب.

المشهد نفسه تكرر فى مدرسة حافظ إبراهيم الابتدائية المجاورة لها، والتى حضر إليها تلاميذ الصف الأول الابتدائى يرتدون الزى المدرسى للمرة الأولى ويحملون الشنط المدرسية قبل أن يصطدموا بإجازة يوم السبت.

بداية العام الدراسى، لم تدفع أيا من إدارات المدارس الثلاث الموجودة بمجمع مدارس سهل حمزة بالهرم، لإبلاغ البلدية أو المحافظة عن تحول مدخل المدارس لمقلب قمامة ممتلئ بمخلفات المنازل والبارات المحيطة حتى أن زجاجات البيرة الفارغة ملقاة على الأرض فى طريق التلاميذ ذهابا وعودة، وفقا لما قاله أحمد صالح ولى أمر التلميذين عبد الرحمن ومنى، بمدرسة حافظ إبراهيم الابتدائية، مؤكدا أن واجهة مجمع المدارس مقلب قمامة رئيسى لسكان المنطقة دون أن يتحرك للمدرسة ساكنا.

فى محافظة القاهرة، فتحت عدد من المدارس الإعدادية والثانوية أبوابها دون تواجد المعلمين بها فى الساعات من الصباح، بينما توافد عدد من المعلمين فى تلك المدارس بمنطقة مصر القديمة بدءا من الساعة العاشرة والنصف صباحا، مؤكدين عدم استجابتهم لدعوة الإضراب.

وأغلقت مدرسة دار السلام الابتدائية بابها بإحكام، فى حين طرق عدد من أولياء الأمور وأبنائهم أبواب المدرسة لتسديد المصروفات وتسلم الكتب المدرسية، وبعد ربع ساعة من طرق الباب فوجئوا بأن المدرسة خالية تماما من المعلمين أو العاملين بها، فاضطروا للرجوع مرة أخرى إلى منازلهم دون تسلم الكتب المدرسية.

وأمام مدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الابتدائية بعين حلوان، اعتصم أولياء الأمور والمعلمون احتجاجًا على تحويل المدرسة لفترة مسائية بقرار من مدير المدرسة.

وقالت والدة التلميذ أحمد عبد الله بالصف الثانى الابتدائى، إنه وفقا للمواعيد الجديدة فإن ابنها سينهى يومه الدراسى فى الخامسة مساء رغم أنه طفل صغير، مؤكدة على رفضها بدء العام الدراسى دون التراجع عن هذا القرار.

ومن جانبه قال رمضان عبد الحميد وكيل مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، إن تقرير اليوم السبت كشف عن بدء الدراسة فى ثلاث مدارس فقط بالمحافظة هى المدرسة المصرية الابتدائية الخاصة بجنوب الجيزة، والمدرسة المصرية الإعدادية بنات بجنوب الجيزة أيضا، والمدرسة الألمانية فى الدقى.

وأوضح وكيل مديرية الجيزة لليوم السابع، أن المدرسة المصرية الخاصة بدأت اليوم لأنها تابعة للكنيسة وتحصل على إجازة الجمعة والأحد وليس السبت، بينما بدأت الدراسة بالمدرسة المصرية الإعدادية للتغلب على ارتفاع الكثافة فى الفصول، فيما بدأت الدراسة بالمدرسة الألمانية بالدقى لأنها تابعة للسفارة الألمانية ويخضع نظام العمل بها لنظام العمل بالسفارة التى تحصل على إجازة الأحد أيضا.

أما سعيد شومان وكيل مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، فأكد لليوم السابع أن الدراسة بدأت أيضا فى بعض المدارس الخاصة لتوزيع الطلاب على الفصول واتخاذ الترتيبات الإجرائية داخل المدارس، بينما تبدأ الدراسة بكافة المدارس الحكومية بالقاهرة غدا الأحد.

وكان وزير التربية والتعليم، قد أكد فى وقت سابق أن الوزارة تحاول القضاء على ظاهرة تكدس الفصول والفترة المسائية بالمدارس، مع التشديد على التنسيق مع وزارة الداخلية لإخلاء أسوار المدارس من الباعة الجائلين.




























مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة