رحل عمدة الدراما العربية وترك مدرسة فى الإخراج التلفزيونى

الخميس، 13 سبتمبر 2012 11:24 ص
رحل عمدة الدراما العربية وترك مدرسة فى الإخراج التلفزيونى إسماعيل عبدالحافظ
كتب جمال عبد الناصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قليلون جداً المخرجون الذين تسبق شهرتهم شهرة النجوم الذين يتعاملون معهم، ففى السينما ستجد يوسف شاهين وصلاح أبو سيف وبركات، وفى الدراما التليفزيونية ستجد نور الدمرداش ويحيى العلمى وإسماعيل عبد الحافظ الذى يأتى على قائمة ما يعرفون بالمخرج النجم، فمجرد وضع اسمه كمخرج على عمل، تجد ثقة كبيرة لدى أى مشاهد فى جودة ذلك العمل، وشرف أكبر لدى أى نجم يتعامل معه.

قدم عبدالحافظ ما يقرب من 20 عملا تليفزيونيا أشهرها "ليالى الحلمية" بأجزائها الخمسة، ورائعته "الشهد والدموع"، وغيرها من الأعمال التى قدم من خلالها تاريخ مصر مثل "الوسية وعدى النهار وعفاريت السيالة وشارع المواردى وللثروة حسابات أخرى وامراة من زمن الحب وكناريا وشركاه والموج والصخر وحدائق الشيطان وأكتور الآخر والمصراوية".

خرج من تحت عباءة المخرج الكبير ـ رحمه الله ـ نجوم كبار بداية من أحمد عبد العزيز ومحمود حميدة فى "الوسية"، ومرورا بممدوح عبد العليم وهشام سليم وصابرين فى "ليالى الحلمية"، وانتهاء بغادة عادل وميس حمدان فى "المصراوية".

كان وصول سيناريو لممثل من كبار النجوم كيحيى الفخرانى أو صلاح السعدنى أو سميرة أحمد أو فاروق الفيشاوى أو إلهام شاهين سيخرجه إسماعيل عبدالحافظ علامة جودة لهم، ولا يفكر لثوانٍ محدودة فى قبول التعامل معه.

كون المخرج الكبير إسماعيل عبدالحافظ مع الكاتب الكبير والراحل أيضا أسامة أنور عكاشة ثنائياً درامياً فريداً فى تاريخ الدراما العربية، وقدما لنا روائع الأعمال، يكفى منها فقط "ليالى الحلمية" الذى أرخ لتاريخ مصر بتحولاته الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ويتباهى عدد كبير من نجوم مصر حاليا بأنهم شاركوا فى هذه الرائعة، ويتحسر نجوم كبار على كونهم لم يحالفهم الحظ فى المشاركة فى هذه الملحمة الكبيرة.

رحم الله مخرجنا الكبير الذى لن يعوض، ولكنه ترك لنا إرثاً ثميناً وأعمالاً ستشكل فيما بعد، إن لم تكن شكلت مدرسة فى الإخراج التليفزيونى الواقعى، ورصد تحولات المجتمع المصرى والعربى.


موضوعات متعلقة:

رحيل المخرج الكبير إسماعيل عبد الحافظ ووصول الجثمان غداً









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة