رغم إقرار المجلس المحلى..

شمال الجيزة يرفض خفض إيجار الأسواق

الخميس، 12 مارس 2009 10:13 ص
شمال الجيزة يرفض خفض إيجار الأسواق أزمات أسواق شمال الجيزة لا تنتهى
كتب علام عبد الغفار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
الباعة الجائلون بالأسواق أزمة تواجه محافظة الجيزة، خاصة الذين تم نقلهم فى شارع العروبة بإمبابة إلى السوق الجديدة، بشارع فلفل، بقرار رئيس حى شمال الجيزة فى 14 مارس 2008، على الرغم أن هذا المكان بعيد عن الحيز العمرانى والتجمع السكانى وعدم وجود مرافق به، مما يضر بأرزاقهم، إلا أنهم امتثلوا للأمر طمعا فى الاستقرار.

ورغم أن هذه "الباكيات" لا يوجد بها أى مرافق إلا أن الباعة فوجئوا بتقدير قيمة الإيجار المغالى فيها، وهى 250 جنيها شهريا لكل باكية، حيث يطالبون بتخفيض القيمة الإيجارية من 250 جنيها إلى 30 جنيها أسوة لمؤجرى باكيات سوق البهى. لجنة الأسواق بالجيزة، أوضحت فى تقريرا لها أن هذا السوق يضم 79 باكية مساحة كل منها متر واحد فى متر ونصف وهذه الباكيات مهجورة من الباعة ولا تصلح لغرض بيع وشراء الخضر والفاكهة ويستغل أصحاب الورش والمحلات والتكاتك بالمنطقة الواقعة أمام هذه الباكيات لأعمالهم وبعض منها تستخدم كساحات انتظار لسيارات سكان المنطقة، كما أنه لا يوجد لهذه الباكيات أى مرافق ويوجد مقلب قمامة على مدخل السوق.

وبعد الدراسة أقرت اللجنة بتعديل مساحة الباكيات لكى تلاءم النشاط المنشأ من أجله بحيث لا تقل مساحة الباكية الواحدة عن 2م فى 2م، وتخفيض القيمة الإيجارية للباكية الواحدة من 250 جنيها إلى 90 جنيها وذلك أسوة بسوق البوهى الموجود بنفس الحى مع محاسبة المنتفعين بأثر رجعى بالسعر الجديد، على أن يتم تقسيط المديونية على فترات محدودة لها، بالإضافة إلى إدخال المرافق اللازمة للسوق ورفع المخلفات الموجودة أمام السوق حفاظا على الصحة العامة ومداومة تكثيف الحملات للإشغالات الموجودة بشارع العروبة والشوارع المجاورة والمنتشر بها الباعة الجائلون وتسكينهم داخل السوق حتى لا يترك الباعة المستأجرون باكياتهم لعدم وجود حرك البيع والشراء داخل السوق.

من جانب آخر، قال اللواء إسماعيل شنب رئيس حى شمال الجيزة فى تقرير مرسل إلى المجلس المحلى توصيات المجلس أنه تم الموافقة على تعديل مساحة الباكيات لكى تلاءم النشاط المنشأ من أجله بحيث لا يقل عن 2م فى 2م وذلك بعد قيام الحى بدراسة مكان السوق. فى المقابل رفض شنب باقى التوصيات الخاصة بتخفيض القيمة الإيجارية لباكيات سوق إمبابة من 250 إلى 90 جنيها فى الشهر بالإضافة إلى عدم موافقته على توصيل المرافق اللازمة للسوق .








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة