وزير الإسكان يطالب بخطة عمليات لمواجهة المبانى غير الآمنة بالإسكندرية

الثلاثاء، 11 سبتمبر 2012 12:49 م
وزير الإسكان يطالب بخطة عمليات لمواجهة المبانى غير الآمنة بالإسكندرية الدكتور طارق وفيق وزير الإسكان
كتبت هبة حسام الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طالب الدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، مسئولى الوزارة، بالمشاركة مع مسئولى محافظة الإسكندرية، بإعداد ما يشبه "خطة عمليات"، التى لها مهام وتوقيتات محددة، للتعامل بأقصى سرعة مع المبانى الآيلة للسقوط، وذات الخطورة الداهمة بمحافظة الإسكندرية.

وأكد الوزير فى تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أنه سيتم التعامل مع المخالفات بهذه المحافظة، كأننا فى "جبهة قتال"، لخلق نموذج ناجح فى مواجهة هذه الظاهرة، مشيراً إلى أنه يمكن البدء بأحد الأحياء التى تحتوى على مخالفات كثيرة، ونسبة الخطورة بها مرتفعة، لتبدأ المواجهة من هناك.

وكلف الوزير مديرية الإسكان بالمحافظة، بالإسراع بإبلاغ الجهات الأمنية بأية مخالفة جديدة فى أعمال البناء، فى مدة أقصاها يومين، وإلا ستكون هناك محاسبة عن التأخير، فالواقع يؤكد أنه عندما يتم التأخير فى الإبلاغ يستكمل المخالف بناءه.

وطالب وفيق بأن يكون هناك تعاون وتنسيق بين مسئولى الأحياء المختلفة، والجهات الأمنية، للتعامل مع أية مخالفة بأقصى سرعة، مع ضرورة الاهتمام بوضع لافتة على العقار المخالف، لإعلام المواطنين بأنه مخالف، تنفيذاً للقانون.

وأكد وفيق ضرورة أن تكون هناك قاعدة معلومات مفصلة، بها توزيع لحالات مخالفات المبانى، ونوعياتها، وأن تكون هناك خطة أولويات فى التعامل مع المبانى التى تمثل خطورة داهمة، مناشداً نقابة المهندسين بالإسكندرية أن تشكل من أعضائها المتطوعين لجان مراقبة فى كل حى لمتابعة أى مخالفة والإبلاغ عنها على الفور.

وشدد وزير الإسكان على ضرورة الإعلام عن العقارات المخالفة التى يتم إزالتها، لتشجيع المواطنين على الإبلاغ عن أية مخالفة جديدة، ولردع المخالفين، معلناً أنه يتم حاليا دراسة تكليف شركة المقاولون العرب بأعمال هدم المبانى الآيلة للسقوط، والتى تمثل خطورة داهمة على المواطنين.

وأضاف أنه تمت مخاطبة جميع الوزارات المعنية لقطع الخدمات عن هذه العقارات، تمهيداً للتعامل معها، حتى لا نفاجأ بسقوطها فوق رؤوس الأبرياء، قائلا: "الضغط الشعبى مهم جدا للتعامل مع هذه الظاهرة، والحكومة من جانبها بصدد اتخاذ قرارات وتحركات سريعة إنقاذاً للأرواح، ويجب إظهار "العين الحمراء" لكل من يهدد أرواح المواطنين".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة