الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمى لمحو الأمية

السبت، 08 سبتمبر 2012 07:04 م
الأمم المتحدة تحتفل باليوم العالمى لمحو الأمية صورة ارشيفية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحتفل الأمم المتحدة اليوم السبت باليوم العالمى لمحو الأمية، والذى يقام بشكل سنوى فى 8 سبتمبر، وذلك بهدف تذكيرالمجتمع الدولى بما تم التوصل إليه فيما يتعلق بمحو الأمية وتعليم الكبار على المستوى العالمى.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، فى بيان أصدره بمناسبة اليوم العالمى لمحو الأمية، إنه بالرغم من الجهود الكثيرة والمتنوعة التى تبذل من أجل محوالأمية فى العالم إلا أن هدف محو الأمية لا يزال هدفاً بعيد المنال، حيث يوجد فى العالم حوالى 775 مليون من الشباب والكبار فى جميع أنحاء العالم لا يزالون لا يستطيعون القراءة أو الكتابة، ولا يزال 122 مليون طفل فى سن المدرسة الابتدائية والإعدادية لم يلتحقوا بعد بالمدرسة، ولا يزال الملايين من الطلبة يتخرّجون ولهم مهارات غير كافية من حيث القراءة والكتابة.
وأشار إلى أن النساء تمثل ثلثى سكان العالم الأميين، مضيفاً أن استمرار هذه الأعداد يعرقل جهود تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية وبناء مجتمعات المعرفة الشاملة التى نحن بحاجة إليها فى القرن الحادى والعشرين.
وأوضح أنه سيطلق فى نهاية هذا الشهر مبادرة جديدة اسمها "التعليم أولاً"، حيث تركِّز هذه المبادرة على ثلاث أولويات هى: إلحاق كل طفل بالمدرسة، وتحسين نوعية التعليم، وتعزيز المواطنة العالمية.
وأضاف أن العالم القادر على القراءة والكتابة عالم أكثر سلماً، وعالم أكثر أماناً وصحةً، وبمناسبة الاحتفال باليوم العالمى لمحو الأمية، لذا لا بد من المضى قدماً فى تنفيذ جدول أعمال محو الأمية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة