بوتين يدعو لتعزيز المبادلات بين روسيا ودول آسيا-المحيط الهادئ

الجمعة، 07 سبتمبر 2012 01:31 م
بوتين يدعو لتعزيز المبادلات بين روسيا ودول آسيا-المحيط الهادئ فلاديمير بوتين رئيس روسيا
فلاديفوستوك (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شدد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين اليوم الجمعة على أهمية أن تستفيد روسيا بشكل اكبر من ارتباطها بمنطقة آسيا-المحيط الهادئ، الأكثر ديناميكية فى العالم، وذلك فى الوقت الذى يواجه فيه شركاؤها الغربيون أزمة مالية عميقة.

وقال بوتين فى فلاديفوستوك فى أقصى الشرق الروسى عشية قمة قادة منتدى التعاون الاقتصادى لمنطقة آسيا-المحيط الهادئ، إن هذه المنطقة من العالم "تطورت فى السنوات العشرين الأخيرة بوتيرة مهمة جدا".

وأضاف أن "اقتصادات دول أبيك تمثل حوالى 55% من إجمالى الناتج الداخلى العالمى، ونحو نصف حجم التجارة العالمية، و45% من كافة الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى العالم"، مشيرا إلى أن هذه الدول لا تزال تسجل نمواً، فى حين أن الاقتصادات الغربية تواجه أزمة".

وتابع بوتين أن "أكثر من 50% من المبادلات التجارية الروسية هى مع أوروبا تليها الولايات المتحدة. وهذه المبادلات أقل مع منطقة آسيا-المحيط الهادئ، رغم أنها تتطور بنشاط". ولم تخص موسكو حتى الآن دول الشرق الأقصى الاهتمام "اللازم"، بحسب الرئيس الروسى.

وفى هذا الإطار دافع بوتين عن دور روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان التى تشكل وحدة جمركية كمحرك لدمج وثيق مع آسيا-المحيط الهادئ.

وقال "نريد إنشاء مركز قوى للتنمية الإقليمية. إضافة إلى ذلك يمكن لمستقبل الاتحاد الاقتصادى الأوروبى-الآسيوى، إن يلعب دور "حلقة الوصل" بين أوروبا وآسيا-المحيط الهادئ". وأوضح أنه "من الحيوى الآن إقامة جسر بيننا".

وروسيا التى تستضيف للمرة الأولى قمة لابيك، أنفقت أكثر من 20 مليار دولار لبناء بنى تحتية لتحويل فلاديفوستوك المدينة العسكرية السابقة المغلقة، إلى واجهة لروسيا على المحيط الهادئ.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة