رئيس صندوق مكافحة الإدمان: 48% من متصلى الخط الساخن يتناولون "الترامادول".. 54% بدأوا التعاطى من سن الـ20.. و97% من المتصلين ذكور.. و7 آلاف مدمن جديد خلال الـ6 أشهر الأولى بالعام الحالى

الخميس، 06 سبتمبر 2012 05:26 م
رئيس صندوق مكافحة الإدمان: 48% من متصلى الخط الساخن يتناولون "الترامادول".. 54% بدأوا التعاطى من سن الـ20.. و97% من المتصلين ذكور.. و7 آلاف مدمن جديد خلال الـ6 أشهر الأولى بالعام الحالى صندوق مكافحة الإدمان والمخدرات والتعاطى
كتبت شيماء حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال عمرو عثمان رئيس صندوق مكافحة الإدمان والمخدرات والتعاطى، إن مشكلة انتشار المخدرات فى تزايد، حيث انخفض سن التعاطى إلى 9 سنوات خلال الفترة الأخيرة، وتزايد انتشار المفاهيم الخاطئة حول أن المخدرات تزيد من القدرة الجنسية والإبداع والتركيز، وهى مفاهيم خاطئة بالطبع، جاء ذلك خلال توقيع بروتوكول تعاون بين الصندوق وجمعية "فجر التنوير" للمكفوفين، بشأن توعية المكفوفين وذوى الإعاقة من مخاطر المخدرات.

وأشار عثمان إلى تقرير تم إعداده فى فترة من يناير إلى يوليو الماضى، حول تلقى الخط الساخن 13 ألفا و660 مكالمة وأن 85% من هذه المكالمات وأكد المتصلون على تعاطيهم مخدر الترامادول بنسبة 43% و35% لا يكتفون بمادة واحدة للتعاطى، والحشيش بنسبة 9% والهيروين 7% والبانجو 2%، ووصلت نسبة المتصلين من الذكور 96.7% مقابل 3.3% من الإناث، و48% من المتصلين كانوا من محافظة القاهرة يليها الجيزة بنسبة 18%.

وأضاف عثمان، أن استقبال الخط الساخن من خلال فروعه المختلفة بالمستشفيات والمراكز العلاجية نحو 23500 مريض منهم 7 آلاف مرضى جدد و16500 مريض سبق علاجه، ويتردد للمتابعة بالمستشفيات خلال الفترة نفسها، وأن 54% من المتصلين بدأوا التعاطى من سن 20 سنة، و11% من إجمالى المتصلين بدأوا التعاطى فى سن يتراوح ما بين الـ30 والـ50.

وأكد عثمان، أن الدراما خلال شهر رمضان الماضى تناولت مشكلة تعاطى المخدرات بشكل سىء، حيث تزايد عدد الساعات التى ظهر فيها التدخين، وتناول المخدرات فى المسلسلات إلى 72 ساعة ونصف مقارنة بـ54 ساعة عام 2010، مشيرا إلى أن الفترة القادمة سيتم عمل عدد من المبادرات مع التربية والتعليم، حتى تتم إضافة مقررات للمناهج تؤكد على خطورة المخدرات والتوعية بها، وكذلك استكمال التعاون مع مؤسسة صناع الحياة للداعية عمرو خالد من خلال حملى "اوعى" لتوعية الطلاب فى 5 آلاف مدرسة استكمالا لما تم سابقا من توعية 2000 مدرسة.

وحول سؤاله عن عدد المدمنين فى مصر قال، إن هناك دراسة يتم إجراؤها حاليا مع المركز القومى للبحوث الاجتماعية الجنائية لتحديد هذه النسبة بدقة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة