معمل ترميم المخطوطات ينتهى من ترميم كتب دار الآثار الإسلامية بالكويت

الأربعاء، 05 سبتمبر 2012 03:26 م
معمل ترميم المخطوطات ينتهى من ترميم كتب دار الآثار الإسلامية بالكويت مكتبة الإسكندرية
الإسكندرية- جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور محمد سليمان، نائب مدير متحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، أنه فى إطار التعاون المتبادل بين مكتبة الإسكندرية ودار الآثار الإسلامية بالكويت، انتهى معمل ترميم المخطوطات بمكتبة الإسكندرية من ترميم المجموعة الثالثة من كتب دار الآثار الإسلامية بالكويت.

وأشار إلى أن المجموعة الثالثة يبلغ عددها 11 كتاباً نادراً من مطبوعات القرنين التاسع عشر والعشرين عن المصريات والآثار اليونانية والرومانية، بالإضافة إلى ترميم مخطوطتين؛ هما: مصحف شريف، و"عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات". وأضاف أنه من المتوقع بدء العمل فى ترميم المجموعة الرابعة أواخر العام الحالى.

وقال إن المعمل كان قد انتهى سابقاً من ترميم المجموعتين الأولى والثانية لدار الآثار بالكويت، بواقع 319 كتاباً نادراً و99 بحثاً، وكذلك تم الانتهاء من ترميم المجموعة الأولى من كتب بطريركية الإسكندرية للروم الأرثوذكس.

وأضاف أنه تأتى هذه الخطوات فى إطار زيادة مساحة التعاون مع المراكز والمكتبات فى مصر وخارجها لصيانة مجموعاتها الخطية وكتبها النادرة تأكيداً على الدور المهم الذى تقوم به مكتبة الإسكندرية فى الحفاظ على التراث الإنسانى وقد تمت عمليات الترميم باستخدام المعايير الدولية فى الترميم للحفاظ على هوية هذه المجموعات النادرة، من خلال مجموعةٍ من المرمِّمين المتخصِّصين المدرَّبين على أحدث طرق الترميم فى العالم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة