"تايمز": دمشق متهمة بتأجيج الاضطرابات العنيفة فى المناطق الكردية بتركيا

الأربعاء، 05 سبتمبر 2012 10:13 ص
"تايمز": دمشق متهمة بتأجيج الاضطرابات العنيفة فى المناطق الكردية بتركيا وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "تايمز" البريطانية أن دمشق متهمة بأنها تحاول زعزعة الاستقرار فى تركيا الواقعة على حدودها الشمالية، وذلك انتقاما من أنقرة لدعمها المعارضة ضد الرئيس السورى بشار الأسد.

وتقول الصحيفة إن حوالى 30 شخصا قتلوا، بينهم عشرة جنود أتراك، عندما شن المتمردون الأكراد هجوما على قاعدة عسكرية تركية. وتضيف حسبما أفادت "بى بى سى" أن الهجوم يأتى فى ظل تصعيد حزب العمال الكردستانى هجماته على القوات التركية منذ أكثر من عقد، مما دفع تركيا إلى اتهام نظام الأسد بإزكاء التمرد.

وكان وزير الخارجية التركى أحمد داود أوغلو قد قال الشهر الماضى عقب إحدى الهجمات التى تعرضت لها تركيا، إن الأسد أمد المتمردين بالسلاح.

وقامت القوات السورية من جانبها بإخلاء مناطق واسعة يقطنها الأكراد، وسلمت قيادتها إلى ميليشيات موالية لحزب العمال الكردستانى، الأمر الذى دفع تركيا للتهديد بالتدخل فى حال تحولت المنطقة إلى قاعدة لشن هجمات عليها.

ونقلت الصحيفة عن أحد المحللين الأتراك قوله إن "الخطر الذى تواجهه تركيا هو أنه فى حال زيادة نشاطات حزب العمال الكردستانى، ومحاولته تنظيم انتفاضة شبيهة بالربيع العربى، فإن القوات المسلحة التركية قد تبالغ فى رد فعلها وتقتل المدنيين، مما يؤدى إلى استعداء المدنيين الذين يؤيدون حاليا الحكومة التركية".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة