صاحب ورشة سبح بالحسين: السبح الموجودة بالسعودية صناعة مصرية

الثلاثاء، 04 سبتمبر 2012 07:44 م
صاحب ورشة سبح بالحسين: السبح الموجودة بالسعودية صناعة مصرية عم عليش صاحب الورشة
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إذا ذهبت لأداء مناسك الحج أو العمرة لابد أن تصطحب معك عند العودة مجموعة من السبح التى يتبارك بها كل من يحتفظ بها باعتبارها هدية من بيت الرسول، ولكن لابد أن تعرف أن معظم السبح التى قد تشتريها هى صناعة مصرية وخصوصا اليدوية منها غالية الثمن.

وداخل حى الحسين تجد دكانا صغيرا فى أحد الشوارع الضيقة، تجذبك المجموعة الكبيرة التى يعرضها من السبح اليدوية والعصى التى يستخدمها البعض للمباهاة، نظرا لروعة جمالها والتى تصنع من أفخم أنواع الخشب، ويتم تطريزها بالفضة أو بالذهب حسب سعر العصا.

على عليش صاحب هذا المكان الأثرى أو ما يسمى بـ"البازار"، وهو أيضا صاحب إحدى الورش لتصنيع السبح والعصى والتحف، الحاج عليش ورث المهنة أبا عن جد فهو صاحب خبرة كبيرة بأنواع السبح المختلفة، وكذلك نوعية الأخشاب التى تصنع منها العصى.

يقوم عم عليش بصناعة العصى والسبح من خشب الأبانوس والعظم والعاج واليسر "وهو عشب مرجانى اسمه اليسر يتم استخراجه من البحار"، وأشهر السبح وأقدمها هى التى تصنع من اليسر الذى يتميز باللون الأسود، واليسر هو شعاب مرجانية تستخدم منذ القدم فى صنع السبح، لأن الشعاب المرجانية صعب الحصول عليها، والناس تعتقد بوجود خواص روحانية، لأنها تستخرج من البحر مثل الأحجار الكريمة، فهناك أحجار بحرية، وهناك أحجار جبلية، ويقول إن الناس تعتقد فيه مثل الخرزة الزرقاء التى يعتقد الناس أنها تمنع الحسد، واليسر يعتقد الناس فيه، لأنه ييسر الرزق، وقد سمى بصفته وهو يوجد فى قاع البحر فى المناطق التى يكثر فيها الشعاب المرجانية، ويتم استيراده من بعض المناطق مثل الصين واليابان وتايوان والسعودية والخليج العربى.

ويقول عليش نقوم بتصنيعه، لأن مصر مشهورة بتصنيع السبح اليدوى وكل السبح اليدوى الموجودة بالسعودية أو فى أى مكان فى العالم هى صناعة مصرية وهى صناعة يدوية مصرية أما الصين فصناعتها للسبح من خلال المكن وليس يدويا.

عليش الذى قضى أكثر من 40 عاما فى صناعة وتجارة العصى والسبح يعرف الكثير من أسرار صناعه السبح، حيث يقول إن الأحجار الكريمة تستخدم فى صناعة السبح أيضا مثل الكهرمان والذى يكون لونه أصفر أو عسلى، وهناك الكثير من الزبائن التى تفضل اقتناء السبحة الكهرمان لأنهم يعتقدون أنها تجلب الحظ والكهرمان أنواع وألوان.


ويشير إلى أن السبح الكهرمان الأصلى يكون لونها أصفر ويتغير لونها إلى اللون الأحمر، ويفوح منها رائحة ذكية وكلما كانت السبحة قديمة كلما ارتفع ثمنها فيمكن أن تصل السبحة إلى 100 ألف جنية.

وينوه إلى أن بعض الناس لا يعرفون قيمة الأشياء القديمة، فمن الممكن أن يرث شخص سبحة ويقوم ببيعها إلى أحد تجار الروبابيكيا أو يرميها فى القمامة، وعندما تقع فى يد واحد فاهم يقوم ببيعها بآلاف الجنيهات فى مزادات خارج مصر، ويقول من خلال خبرتى أستطيع التفريق بين الشىء الأصلى والتقليد.

وعن أنواع السبح الأخرى يقول هناك السبح العقيق والسبح الخشب والتى يتم صنعها من خشب الزيتون أو الكوك، وهناك أيضا السبح العود والتى تصنع من خشب العود ذو الرائحة والذى يستخدم كبخور غالى الثمن، حيث تظل فيه رائحته طالما لم يتعرض للعرق أو الماء وهناك خشب يتم صنع العصى والسبح منه وهو خشب الكوك، حيث يتم صنع بعض العصى أو السبح من ثمرة الكوك والتى تكون عبارة عن خشب صلب شكله رائع، وهناك نوع آخر من السبح يصنع من عظم الجمل أو عاج الفيل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة