وزير الآثار يلتقى بوفد الـ"جايكا" لمتابعة تطورات المتحف الكبير

الإثنين، 03 سبتمبر 2012 02:17 م
وزير الآثار يلتقى بوفد الـ"جايكا" لمتابعة تطورات المتحف الكبير وزير الآثار مع ممثلى الجايكا
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التقى وزير الدولة لشئون الآثار، الدكتور محمد إبراهيم، بمقر الوزارة اليوم "الاثنين" وفد وكالة التنمية الدولية اليابانية (جايكا) والذى ضم اكيهيكو كيونوما" المدير العام للجايكا، وهيديكى ماتسوناجا، رئيس مكتبها فى مصر.

وأوضح الدكتور محمد إبراهيم، بأن اللقاء تناول بحث كافة الجوانب المتعلقة بمشروع المتحف المصرى الكبير ومتابعة التنفيذ معربين عن سعادتهم بجدية العمل الذى يتم وفقا "للجدول الزمنى وطبقا"، للخطة الخاصة بتنفيذ المتحف الذى من المنتظر افتتاحه فى عام 2015 القادم باعتباره "مشروع القرن الواحد والعشرين الثقافى" الذى تقدمة مصر للعالم، مشيرا إلى أن اليابان قدمت قرضا ميسرا لمصر يبلغ ثلاثمائة مليون دولار للمساهمة فى بناء مشروع المتحف سوف تسدده مصر على مدار عشرة سنوات من بعد افتتاح المتحف للجمهور.

كما بحث الوزير خلال اللقاء الذى حضره الدكتور محمد الشيخة، رئيس قطاع المشروعات إمكانية مساهمة الجايكا فى مشروع متحف الغردقة، حيث أطلع الوزير الوفد اليابانى على التصميم المبدئى للمتحف والتى من الممكن تعديله وفقا "للمتغيرات موضحا" للجانب اليابانى أهمية المشروع والعائد الثقافى والاقتصادى بعد تنفيذه وافتتاحه للزوار منوهاً أنه من الضرورى إقامة متحف على مستوى عال من القيمة الجمالية والحضارية والأثرية تتناسب مع أهمية عاصمة البحر الأحمر لتقديم صورة واضحة وكاملة عن الحضارة المصرية عبر عصورها المختلفة.

وأشار إلى أن أهمية المتحف تعود إلى أن زوار المدينة يقضون يومهم فى رحلات الغوص والاستمتاع ببحر الغردقة ولا يوجد برنامج ليلى يقضون فى أوقاتهم فيعد المتحف هو البرنامج الرئيسى للزيارة والتعرف على الحضارة المصرية القديمة.

كما أكد "إبراهيم" على أنه سوف يتم إرسال خطاب للجيكا من خلال وزارة التعاون الدولى للمساهمة فى دراسة الجدوى وفى تنفيذ المشروع.

من جانبه أكد المسئول اليابانى ترحيبه فى التعاون مع مصر لتنفيذ أى مشروعات ثقافية، واستمرارية الوكالة اليابانية لدعم قطاع الآثار بما يحقق الأهداف الثقافية المرجوة.

يذكر أن الوكالة اليابانية للتعاون الدولى "جايكا"، تقوم بدعم التنمية الاجتماعية -الاقتصادية وتنمية الموارد البشرية من أجل تيسير التنمية الذاتية والمستديمة للدول النامية، وهى واحدة من الهيئات التى تنفذ مساعدات التنمية الرسمية اليابانية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة