بلدات جنوبى البوسنة تعانى من حرائق الغابات

السبت، 01 سبتمبر 2012 02:56 م
بلدات جنوبى البوسنة تعانى من حرائق الغابات صورة أرشيفية
سراييفو( أ ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت بلدية يابلانيكا جنوبى البوسنة حالة الطوارئ ليل أمس، الجمعة، بعد أن حاصرتها حرائق الغابات، وباتت تشكل تهديدا على حياة المواطنين. وشارك أبناء البلدة رجال الإطفاء المدربين طيلة الليل للسيطرة على ألسنة اللهب، غير أن الموقف لا يزال خطيرا حتى فجر اليوم، السبت. وحذر عمر دريزنياك، رئيس دائرة إطفاء يابلانيكا، من كارثة حقيقية.

وطالب المسئولون المحليون بمساعدة من الدولة ودعما جويا للسيطرة على الحرائق الآخذة فى الانتشار فى مناطق جبلية يصعب الوصول إليها. والحريق الذى بدأ قبل ما يزيد على الشهر بلغ مرحلة الخطر، إذ اقترب من مدن يابلانيكا وكونييتش وتريبينيى ونيفيزينيي.

جدير بالذكر أن البوسنة تعانى من نقص فى معدات الإطفاء، ويقول عمال الإطفاء إنهم لا يستطيعون احتواء الحرائق دون المزيد من الدعم الجوى. البوسنة لا تملك طائرات إطفاء من الأساس، وتعتمد على مروحيتين فحسب تابعتين للجيش فى الدعم الجوى لعمليات الإطفاء. لكن روسيا وكرواتيا أرسلتا دعما، وتناشد البوسنة تركيا حاليا لإرسال المزيد.هناك مخاوف من أن تقضى الحرائق على غابات أشجار الصنوبر، والتى قضت الحرائق على بقاع منها بالفعل.

ويخشى المسئولون المحليون من موجة حرارة فصل الصيف، والتى لن تنتهى قبل فترة، كما أن النباتات والأشجار التى تلفت بفعل الحرارة تستغرق عقودا حتى تتعافى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة