واسينى الأعرج: على الإسلاميين أن يكونوا أكثر ذكاءً

الأربعاء، 29 أغسطس 2012 02:21 م
واسينى الأعرج: على الإسلاميين أن يكونوا أكثر ذكاءً جانب من الندوة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الكاتب الجزائرى الكبير واسينى الأعرج، إنه منذ اندلاع ثورات الربيع العربى وحتى يومنا هذا، فإن الأمور غير مطمئنة وتعطى انطباعًا بأننا نعيد ما كان قائمًا قبل الثورات، وكلما نظرت إلى الأوضاع التى نشهدها أقول "كان الله فى عون أى حاكم عربى جديد فالأمر ليس بسيطًا"، مضيفًا: "أنا لا أتصور على الإطلاق أن أى تنظيم سياسى يستطيع حتى وإن كان وصل للحكم عن طريق الديمقراطية أن ينجح فى احتضان التراكمات السياسية، ولهذا فإن كان هناك ذكاء لدى التيارات الإسلامية التى وصلت للحكم لابد أن يذهبوا لأفق أوسع وأرحب فى الديمقراطية، بدلاً من تحقيق مصالحهم التى تخلق بؤرًا تنسف كل المكاسب التى حققت فى الماضى، ليخلق بذلك مشاكل كبيرة تنتظر حلولاً، والشعوب الآن لم تعد تنتظر، وأول رد فعل لديها هو الخروج للشارع".

جاء ذلك خلال الندوة التى عقدت مساء أمس، بقاعة صلاح عبد الصبور، بالهيئة المصرية العامة للكتاب، لحفل توقيع كتاب "رماد مريم" للكاتب الجزائرى واسينى الأعرج، الصادر عن الهيئة ضمن سلسلة الإبداع العربى، وشارك فيها الناقد الدكتور مدحت الجيار، والباحث والناقد مدحت صفوت، وأدارها أحمد توفيق رئيس تحرير السلسلة.

وأشار "الأعرج" فى بداية الندوة إلى أنه لم يتردد فى نشر فصول من السيرة الذاتية فى سلسلة الإبداع، نظرًا لحبه الشديد لمصر وتقديره للمشروع ولهيئة الكتاب، لافتًا إلى أن التجربة فى حد ذاتها جديدة، أن يقوم الكاتب بالكتابة عن نفسه من ناحية، ومن ناحية أخرى أن هذا الكتاب هو أول إصدار ينشر له فى مصر.

وعن حياته أشار "الأعرج" إلى بعض لمحات منها، حيث قال: قضيت عشر سنوات من عمرى فى تلمسان مسقط رأسى بالجزائر، ثم انتقلت إلى وهران، وهى ثانى مدينة فى الجزائر، وبقيت حوالى أربع سنوات، ثم سافرت إلى دمشق للدراسة وظللت متنقلاً بين دمشق وباريس، ورغم البعثة الدراسية لباريس، إلا أنى اخترت أن أذهب لدمشق لأن تكوينى الأدبى كان يميل للفرانكوفونية، وبدأت أكتب عن حياة القرية".

وقال صاحب "أنثى السراب": "تاريخنا دائمًا ينظر له بمثالية فائقة أو العكس، ولا يوجد فى الحقيقة تاريخ مثالى، فحتى فى الثورات توجد تصفيات، وبدأت أعيد النظر فى التاريخ وتوجهت مباشرة نحو الرواية التاريخية، وأعجبت بجورج زيدان، ورأيت أن مشكلته تكمن فى أنه كتب من منطلق أن القارئ العادى لا يفضل قراءة التاريخ، ولهذا أدخل على الرواية التاريخية الحس العاطفى، ولكن عندما سألنا الطلبة الذين قرأوا أعماله، ويدرسونها، فلم يتذكروا سوى القصة العاطفية".

فيما أكد د.مدحت الجيار، أن واسينى الأعرج يناسبه دور الروائى العربى، من منظور سياسى وتاريخى، وهو صاحب تجربة مكثفة، وأشار إلى أهمية من يكتبون باللغة الفرنسية الذين يتهمون أحيانا بأنهم لا ينتمون للوطن، وربما تفرنسوا قليلاً، ومجموعة من الأفكار التى ربما تعدل أفكارنا عن الشعب الجزائرى، وعن ما يحدث هناك، والحقيقة أن "واسينى" كان يعلم أنه يجيب عن أسئلة تمثل مراكز انطلاق.

وعن "رماد مريم" قال "الجيار": "أسماها واسينى "فصول من السيرة الروائية"، ولا يمكن لكاتب بغير هذه الدقة أن يختار هذا الكتاب، وهى سيرة روائية بالفعل مدهشة، تظهر كيف يستطيع الكاتب أن يؤرخ لنفسه، وأن يؤرخ لغيره أيضا، وهو صاحب تجربة رائدة فتحت أبواباً واسعة أمام كتاب آخرين، وحديثه عن المنفى حديث مدهش، لأن المنفى الروحى أصعب كثيرًا جدًا من المنفى الجسدى، ويعد واسينى تاريخًا طويلاً فى الرواية والأدب".

وتحدث مدحت صفوت عن مفهوم الخطاب الاستعارى فى كتاب واسينى الأعرج، والاستعارات القانونية تحديدًا، وقال: "فى البداية الرواية فن التفاصيل، وكتابات واسينى الأعرج هى رواية التفاصيل فهى مليئة بالمكان والزمان والشخوص، واستعارة القانون بمعنى الوعى أو المفهوم، حيث يعتنى واسينى بالفكر الذهنى حتى الذين لا يتعاملون مع خطاباته بشكل حديث، واتهموه بالأيديولوجية، لهذا فإن الرواية لديه مشغولة بتفكيك السلطة، ومعظم الشخوص الرئيسية ثقافية بالأساس".








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة